1. نقل الطلاب بسفريات منظمة
س- رغم اننا نسكن على بعد اكثر من 2 كم من المدرسة الا ان المجلس المحلي يدعي بان ابننا لا يستحق السفر. كيف تتم عملية قياس المسافة التي يستحق الطالب بموجبها السفر ذهابا وايابا؟
ج- وفقا للاجراءات المتبعة في وزارة ألمعارف فان طلاب الصفوف من البستان وحتى الرابع والذين تبعد بيوتهم عن المدرسة 2 كم على الأقل وطلاب الصفوف من الخامس وحتى العاشر والذين تبلغ المسافة بين بيوتهم والمدرسة 3 كم على الاقل يستحقون النقل او الحصول على اشتراك في مصاريف السفريات العامة اذا وجدت. هنالك برنامج خاص لقياس المسافات في وزارة المعارف تحدد المسافة بموجبه
من الجدير ذكره ان قسم المعارف في السلطة المحلية هو العنوان الرسمي المسؤول عن تنظيم وتنفيذ عملية نقل الطلاب في الباصات التابعة للسلطة نفسها او بواسطة شركات نقل خارجية. للمزيد يمكنكم التواصل مع: شوشانه يمين مديرة دائرة النقليات والمعدات, او المسؤول\ة عن السفريات في لوائكم.
موقع وزارة المعارف - دائره النقليات والمعدات- الرابط لمعلومات بالعربية ايضا:
http://cms.education.gov.il/EducationCMS/Units/Pituach/HasaotVehitzaydut/DafMida.htm

2. نقل طالب من صفه- ممكن بسبب عدم التأقلم
س- ابنتي طالبة متفوقة ومجتهدة. إلا أنها لم تستطع الانسجام في الصف الذي اختاروه لها هذا العام وقد انعكس ذلك سلبيا على دراستها وحتى على حياتها في البيت واصبحت تيمل للاكتئاب والإنزواء. طالبنا المدير ومركز الطبقة منذ بداية العام بنقلها لصف آخر إلا أنهم رفضوا ذلك, ماذا نستطيع ان نعمل؟
ج- الاسباب التي تذكرينها تكفي لتكون اساسا لنقل ابنتك من صفها بحسب تعليمات وزارة المعارف, اقترح ان تتوجهي بطلب عقد اجتماع مع المستشارة في المدرسة ومع الخبيرة النفسية المسؤوله اذا وجدت, ليكن توجهك خطيا وشفويا في نفس الوقت. اشرحي لهما الوضع وحاولي تجنيدهما الى جانبك وطلبي رأيهما المهني على شكل تقرير خطي. بعد ذلك اطلبي جلسة رسمية اضافية مع المدير لبحث الموضوع ولتكن بحضور مربي الصف ومركز الطبقه. يجب ان تستعدي لهذه الجلسات بتحضير حوادث عينية حصلت مع البنت في صفها الحالي وتثبت صحة موقفك. اذا لم تصلي الى نتيجة توجهي خطيا الى مفتش المدرسة مع نسخه الى المدير واطلبي تدخله.

3. وزن الوظائف البيتية في العلامة السنوية
س- هل توجد قاعدة تنظم موضوع وزن الوظائف البيتية في العلامة السنوية في نهاية السنة لطلاب الثانوية؟
ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف, يعتمد 85% من العلامة السنوية النهائية على علامة الامتحانات, الاختبارات ووسائل اخرى مشابهة متبعة في تقدير هذه العلامة في حين يحدد النشاط اليومي للطالب خلال الايام العادية 15% من العلامة,ونعني بهذا المشاركة في الدروس والقيام بتحضير الوظائف البيتية والتقيد بالبرنامج. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1ב آب 2012).

4. دروس في الاسعاف الاولي
س- هل يوجد في برنامج التعليم امكانية لتوفير دروس في الاسعاف الاولي؟
ج- نعم , اذ ان الدروس في الاسعاف الاولي هي دروس الزامية في الصف العاشر ويجب ان تدرس بحجم 10 ساعات تشتمل على ساعات نظرية وتطبيق عملي وتنتهي بامتحان. من المفروض ان تدرس هذه الساعات خلال لقاءين على الاقل. اذا اردتم طرح اي سؤال عن هذا الموضوع يمكنكم التوجه الى السيدة- عيريت لفنه ، المفتشة المسؤولة عن موضوع الصحة في وزارة المعارف, تلفون 02-5603451/02-5603220, (النشرة الدورية للمدير العام תשעב1/ב, ايلول 2011).

5. خروج الطلاب الى خارج المدرسة في الاستراحات

س- هل يسمح خروج طلاب الثانوية الى خارج المدرسة لشراء الطعام خلال الاستراحات اثناء اليوم الدراسي؟
ج- يسمح للطالب في مدرسة فوق ابتدائية الخروج من محيط المدرسة اثناء الاستراحات فقط بعد حصوله على اذن خطي من معلم او مربي او من المدير. اما في المدارس الابتدائية فان خروج الطالب مشروط بمرافقة شخص بالغ إلا اذا قرر مدير المدرسة بأنه لا حاجة بذلك وانه يمكن الاكتفاء بالحصول على الاذن الخطي. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/7ג آذار2014).



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]