أسفر بحث أجراه علماء معهد " وايزمن الإسرائيلي " للعلوم، عن نتيجة مفاجئة للباحثين أنفسهم، تفيد بأن الأورام السرطانية " تنشط وتتطور وتتضاعف بسرعة، وتنهش في الجسم وتكون أشد فتكًا به- في ساعات الليل.

واستنادًا إلى هذه النتيجة، يوصي العلماء الباحثون بإعطاء الأدوية المقاومة للأورام، في ساعات الليل تحديدًا، لزيادة نجاعتها.
وبينت إحدى التجارب التي أجراها الباحثون في هذا الإطار، أن انتشار الخلايا وتحركها في الجسم، يتوقف عندما تكون منظومة الالتقاط والامتصاص الخاصة باليقظة، نشطة وفاعلة، وقام فريق آخر من العلماء الباحثين بفحص مستوى عمل ونشاط منظومة الالتقاط والامتصاص، في ساعات النهار والليل. وأظهرت النتائج فوارق كبيرة في مستويات النشاط، الأمر الذي يعني أن منظومة الالتقاط الأولى، التي تنشّط وتعجل انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، تكون فاعلة خلال استراحة الجسم وسكونه، وتكون خامدة خاملة في ساعات اليقظة والصحوة.

جدول زمني لتناول الدواء..

وفي مرحلة تالية، قام العلماء الباحثون بفحص مدى تأثير توقيت تناول مرض السرطان للدواء، فتبين أن تناول هذه الأدوية بما في ذلك الأدوية والعلاجات الكيماوية، أكثر نجاعة في ساعات الليل ، الأمر الذي جعل الباحث البروفيسور " يوسي يردين"، يصرّح بأن " المسألة برمّتها تتعلق بتوقيت تناول الدواء، فحتى اليوم ما زالت غالبية مواعيد التناول في ساعات النهار، عندما يكون جسم المريض نشطًا في مقاومة انتشار الأورام، ونحن من خلال هذا البحث لا نطرح دواء جديدًا، بل نقترح تغييراً في الجدول الزمني وتوقيتات العلاج وتناول الدواء"- كما قال.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]