تصوت لجنة القانون والدستور في الايام القريبة على اقتراح قانون تقدمت به عضو الكنيست عن " يش عتيد" يفعات كريف بحسبه يتم تعليق رخصة مزاولة العمل للأطباء الذين تتم ادانتهم بمخالفات جنسية، وذلك خوفا على سلامة المرضى المعالجين.

وجاء هذا التطور في ظل التحقيقات التي تجريها الشرطة مع طبيب اطفال من منطقة قيساريا المشبوه بالاعتداءات الجنسية وتنفيذه اعمال مشينة بحق قاصرات اثناء معالجتهن.

وينص الاقتراح: اطباء ادينوا في المحاكم بمخالفات جنسية سيتم تعليق رخصة مزاولتهم للمهنة بشكل فوري، الى حين قرار لجنة خاصة سيشكلها وزير الصحة.

وستقرر هذه اللجنة فيما يتعلق بإلغاء رخصة الطبيب او تعليقها او ان تكتفي بتوبيخه.

عن هذا الموضوع تحدث مراسلنا الى د. عزيز دراوشة رئيس الاتحاد الاسرائيلي لطب الطوارئ والى المحامي محمد دحلة، لمعرفة الجوانب الطبية والقانونية من هذا الاقتراح.

المحامي دحلة: مس بالطبيب

وقال دحلة :خلاصة عملية التشريع ووضع القواعد القانونية هي عبارة عن عملية توازن بين قواعد ومصالح وحقوق وقيم متناقضة في كثير من الاحيان،وغالبا يأتي القرار القضائي من اجل ايجاد نقطة التوازن الملائمة،اما في قضية منع طبيب ادين بالتحرش الجنسي من ممارسة عمله ،فاعتقد ان هذه الخطوة تمس بالطبيب بشكل عام في حقه بالحرية ومزاولة مهنته ،والقانون واضح ويصدر الاحكام بحق كل شخص ادين بالتحرش الجنسي...

وتابع:"بالمقابل افهم ان منع الطبيب من مزاولة مهنته يأتي كي لا ينتج عن ذلك ضحايا جدد لأي تحرش جنسي ،لكن يجب ان يكون هناك تفصيل اكثر والا ينتج عن التشريع اجحافا بحق الطبيب،فالطبيب تعلم مدة طويلة لاجل مزاولة هذه المهنة وحين يحرم من مزاولتها فهذا مس كبير به وبحريته في العمل،علما انه لا يوجد قانون في هذا الخصوص لمهن اخرى".

،وتساءل دحلة: "هل التشريع الجديد في حال اقراره سيتحدث عن شمولية بمعنى تحرش جنسي خارج ساعات الدوام ايضا؟من جهة اخرى هنالك لجنة اخلاقية ومحاكم تأديبية وهذه اللجنة تعنى وتبحث في القضايا الجنائية على اختلافها التي تصدر من اطباء.

وختم دحلة:لذلك علينا ان ننتظر وندرس اقتراح القانون بشكل واضح كي نستطيع الحكم عليه.

لدينا لجنة تأديبية"لجنة الاخلاق" وهي متطورة ومتنورة جدا

اما د. دراوشة فقد قال:مهنة الطبيب تختلف كثيرا عن أي مهنة اخرى،اما حول الموضوع اقول ان الطبيب ما زال مشتبها به ولم تتم ادانته لغاية الان،وكما تعلم فلدينا في نقابة الاطباء لجنة تدعى"لجنة الاخلاق" وهي لجنة متطورة ومتنورة جدا وتبحث في هذه المسائل وتحقق بها بشكل موضوعي .

وختم دراوشة:لغاية الان لا علم لي اذا كانت هذه القضية قد وصلت الى لجنة الاخلاق ودعنا لا نستبق الاحداث ونتروى بعض الشيئ حتى تنهي الشرطة تحقيقها بالموضوع ولكل حادث حديث.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]