تبنى علماء الدين السنة في العراق حملة دينية واسعة لمواجهة الفكر المتشدد لتنظيم داعش وتوضيح زيفه للمواطنين. وقال المتحدث باسم رابطة علماء وخطباء بغداد عبد اللطيف الأحمدي إن تنظيم داعش يسرق الإسلام ويشوه صورته السمحاء. مضيفاً أنه بات من الواجب وضع حد لهذا التطرف.

وتتضمن هذه الحملة إبلاغ الناس في المساجد بعدم صحة الفتاوى التي يصدرها التنظيم المتشدد ، فضلا عن طباعة كتب توضح المسوّغات الشرعية الإسلامية التي تدحض هذه الفتاوى.

أعلنت رابطة علماء وخطباء بغداد يوم الأربعاء، 8 تشرين الأول/أكتوبر، عن تبنيها حملة دينية واسعة لدحض جميع فتاوى تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) وتوضيح زيفها للمواطنين.

وقال المتحدث باسم الرابطة عبد اللطيف الأحمدي في مؤتمر صحافي عقد بجامع القدس إن " علماء الدين السنة أخذوا على عاتقهم مواجهة تنظيم داعش فكريا وقطع طريق وصوله إلى عقول الشباب لتجنيدهم".

وأوضح الأحمدي أن "داعش تستخدم الدين غطاء لها وتحرف المعتقدات وتخدع الشباب، وبات من الواجب أن يتحرك رجال الدين لوضع حد لهذا الأمر، إذ أن التنظيم يسرق الإسلام ويشوه صورته".

وكانت دار الافتاء المصرية قد بادرت بإنشاء مرصد للفتاوى التكفيرية يعمل وفق منهجية علمية منضبطة بضوابط العلم والعمل لصحيح المنبثق عن الفكر الوسطي للدين الإسلامي الحنيف. وقال الدكتور ابراهيم نجم مستشار مفتي مصر إن دار الإفتاء في القاهرة ستشعرت مبكراً خطر الفتاوى التكفيرية، خاصة فتاوى تنظيم داعش المتطرف على المجتمع المصري.

وقال في تصريحات للصحافيين إن المرصد يقوم برصد كافة الفتاوى التكفيرية، ويعمل على تحليلها وفق منهج يراعي السياقات "الزمانية" و"المكانية" للفتاوى، ويقدم ردوداً علمية شاملة وموثقة، ومعالجات موضوعية.

وأوضح أن المرصد رصد في الآونة الأخيرة عدداً من الفتاوى والمقولات التكفيرية التي انتشرت في مصر وسط ترحيب ضمني من عدد من التيارات الفكرية المتشددة، التي لا تدرك خطورة انتشار هذا الفكر الهدام الهادف إلى هدم الدول والمجتمعات وإشاعة أجواء التطرف والإرهاب.

كما دعا مستشار مفتي الجمهورية، المجتمع المصري ومؤسسات الدولة المختلفة والتيارات الفكرية والسياسية إلى التكاتف لمواجهة هذا الخطر الذي يهدد كيان الدول واستقرارها، ويشوه صورة الإسلام في الداخل والخارج، ويرسخ الصورة الذهنية المشوهة عن الإسلام باعتباره دين العنف والتطرف والإرهاب.

أكد المفتى العام لأهل السنة في العراق مهدي الصميدعي ، أن جميع العلماء والأحزاب في العراق استنكرت ممارسات هذا التنظيم المتطرف .

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]