دعا المحاضر في جامعة بار ايلان الاسرائيلية، البروفيسور هليل فايس، في ملاحظة دونّها على صفحته في الفيسبوك، الى ابادة الفلسطينيين.

وكتب موجها حديثه الى الرئيس الفلسطيني: "اسمع يا أبا مازن، انتم لستم شعبا، ولذلك لم تتم ابادة شعب. ان ابادتكم كحثالة هو أمر رباني، وسيتم تنفيذه في نهاية المطاف، رغم أن حكومة اسرائيل لا تعترف بذنبها في تأجيج الاعتراف القومي الكاذب بكم. وكلما اسرعتم بالاعتراف بأنكم لستم شعبا، ولا مكان لكم داخل حدود اسرائيل فسيكون ذلك خيرا لكم".

الجامعة تشجب

وفي تعقيبها على ذلك ادعت جامعة بار ايلان ان "البروفيسور فايس هو استاذ فخري ولا يعتبر من أعضاء السلك التعليمي الثابت في الجامعة، ومع ذلك، وبناء على طلبه، فانه يدرس تطوعا في دورتين في قسم آداب شعب اسرائيل". وشجبت الجامعة تصريح فايس، واعتبرت ما كتبه "خطيرا ويتحتم على كل حضاري – يهودي وغير يهودي، متدين وغير متدين – شجبه". وقالت "ان الدعوة الى قتل البشر ليس يهوديا وليس اخلاقيا"، لكنها بررت عدم اتخاذ تدابير ضد البروفيسور بالادعاء انه كتب تصريحه على منبر خاص، في صفحته على الفيسبوك وليس في اطار الجامعة".

يشار الى أن فايس يدرس، ايضا، في كلية "اوروت يسرائيل للتثقيف". وقال رئيس الكلية البروفيسور نريا غوطل: "لا اوافق على تصريح كهذا، ومع كل الاحترام للتعددية فان هذه الامور خرجت عن اطار التعددية ونحن لا نتقبلها. سنقوم باستدعائه للفحص وسماع رأيه، لأنه من واجبنا عمل ذلك".

البروفيسور كيدار

يشار الى ان هذه ليست المرة الاولى التي تصدر فيها تصريحات عنصرية من قبل محاضر في الجامعة، وكان سبق ذلك تصريح مقزز للمستشرق البروفيسور مردخاي كيدار احد الاساتذة في جامعة بار ايلان للإذاعة العبرية  والتي حوت تحريضا علنيا على اغتصاب نساء حماس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]