الإجابة بسيطة جدا: أطباء مستشفى رمبام. حلٌ سريع، دائم وسهل، يتم تطبيقه في المستشفى الحيفاوي، يتيح للكثيرين ممن يعانون من صعوبات التنفس عن طريق الأنف، استعادة جودة حياتهم مجدّداً. كيف يقومون بذلك؟ ابدأوا بالقراءة...

تعتبر صعوبات التنفس عن طريق الأنف إحدى المشاكل الشائعة التي تزيد من صعوبة الحياة اليومية بالنسبة لعشرات آلاف الأشخاص في إسرائيل. في كثير من الحالات، يكون السبب في ذلك كامنا في حقيقة أن هؤلاء الأشخاص يعانون من زكام الحساسية، الذي يؤدي إلى تضخم محارات الأنف السفلية. لهذا السبب، تحصل إعاقة انسدادية في الأنف، الأمر الذي يسبب صعوبات في التنفس، ويؤدي في بعض الأحيان إلى اضطراب بحاسة الشم، بل وحتى إلى محدودية في النشاط الجسدي.

العلاج بتقنية الكوبلاشن (Coblation)

الأمر الذي يبدو للوهلة الأولى كأنه مشكلة معقدة، قابل للحل فعلياً بواسطة عدّة علاجات بسيطة. أحدها، والذي يتم تطبيقه بنجاح في "رمبام"، هو العلاج بتقنية الكوبلاشن (Coblation) - تكنولوجيا تعتمد على طاقة أمواج الراديو، وتساهم في إزالة الأنسجة بصورة خاضعة للمراقبة، ودون استخدام الحرارة.

من خلال استخدام الجهاز - الذي يُشبه شكله شكل قلم رصاص رفيع - لدرجة الحرارة المنخفضة، تحصل ردّة فعل كيميائية تتيح كي الأنسجة داخل محارات الأنف المتضخمة، وتصغيرها، مع الحفاظ على الأنسجة السليمة المحيطة بها. الحديث هنا هو عن إجراء طبي يستغرق وقتا قصيرا لبضع دقائق، يتم القيام به تحت التخدير الموضعي، والشفاء منه سريع. يتم إجراء العلاج في إطار العيادات الخارجية الخاصة بطب الأنف الأذن والحنجرة التابعة لرمبام.

"نحن نتحدث عن حل بسيط وسريع لمشكلة من شأنها أن تثقل على جودة الحياة"، تقول الدكتورة ليمور بنياميني، الطبيبة المتخصصه في قسم الأنف، الأذن والحنجرة في رمبام. الدكتور وسيم نصار احد الاطباء البارزين في هذا المجال يضيف "بالإمكان القيام بالإجراء في كلا جانبي الأنف، وبعد ذلك يتم حل المشكلة التي لن تعود للظهور مجددا , أحيانا نقوم بتصغير حجم المحارات الأنفية إلى قطر غير كافٍ، وعندها تكون هنالك حاجة لتصغير إضافي، لكن في نهاية المطاف يستعيد الشخص المريض قدرته على التنفس دون عوائق، عن طريق الأنف". "هذا الاجراء هو اجراء بسيط وسريع ومن شأنه ان يوفر للمريض الحاجه في استعمال الأدويه او العمليات المختلفه " .

لقد اكتسب قسم طب الأنف، الأذن والحنجرة في المجمع الطبي "رمبام" خبرة كبيرة في مجال العلاج بواسطة تقنية الكوبلاشن، وساعد الكثيرين على حل مشاكل صعوبات التنفس عن طريق الأنف. وقد قام القسم مؤخرا بتدشين أجهزة طبية حديثة ومتطورة مخصصة للاستخدام في علاج محارات الأنف المتضخمة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]