يستدل من المعطيات الصادرة مؤخرا عن وزارة الصحة وجمعية مكافحة السرطان ان وتيرة ومعدلات الاصابة بأمراض السرطان في مدينتي حيفا وعكا هي الاعلى في اسرائيل , وتفوق عن المعدل العام في البلاد بنسبة 16% . واللافت ان الوزارة والجمعية تشددان على عدم الربط بين هذا المعدل العالي واية مسببات تتعلق بالبيئة وتلوث الجو في محيط المدينتين المذكورتين , وتؤكدان على وجوب اجراء ابحاث اضافية لتبين الاسباب.

ويشار الى ان الاورام السرطانية تشكّل منذ العام 1999 السبب الاكثر انتشارا للوفيات في اسرائيل بواقع 25% .
وفيما يتعلق بمسببات السرطان فهي متنوعة ومتعددة , وتشمل المتغيرات الوراثية والأسرية وعوامل شخصية وسلوكية , وكذلك عوامل هورمونية وبيئية .

وفي مؤتمر صحفي نظمته جمعية مكافحة السرطان قبيل حملة " اطرق الباب " استعرضت المعطيات التي تم تقسيمها وتصنيفها وفقا للتوزيعة الجغرافية لمناطق البلاد , وهي مستمدة من مرحلتين زمنيتين : من عام 2005-2001 , ومن 2006-2011 .
وطبقا للمعطيات , فان نسبة اصابات السرطان بين الرجال في عكا كانت خلال الفترة ما بين 2006-2011 اعلى من المعدل العام للاصابات في اسرائيل بنسبة 16% وبين النساء بنسبة 11% .

اما في حيفا فكانت النسبة بين الرجال والنساء على السواء – اعلى بنسبة 15% وزادت النسبة في الخضيرة ب 6% وفي اشكلون ( عسقلان) 5% , وفي تل ابيب 3% , وفي المقابل سجّلت نسب ادنى من المعدل في كل من الشالاون والقدس والرملة .
واستنادا الى المعطيات , فان نسبة الاصابات بسرطان الثدي في حيفا زادت عن المعدل العام بنسبة 6% وسجلت نفس النسبة في تل ابيب وبيتح تكفا , بينما زادت النسبة في منطقة مرج ابن عامر ( عيمك يزراعيل ) بثمانية بالمئة .

وفيما يخص الاصابات بسرطان البروستاتا " فتبين المعطيات ان نسبة الاصابة به زادت في عسقلان عن المعدل العام 13% وفي رحوفوت 12% , وفي حيفا 8% .

اما سرطان الرئة فزاد عدد الاصابات به عن المعدل العام في عكا بنسبة 25% وفي حيفا 16% وفي مرج ابن عامر 15% وفي تل ابيب 6% , مع الاشارة الى ان عدد الاصابات بسرطان الرئه لدى النساء في حيفا يزيد عم المعدل العام في اسرائيل بنسبة عالية جدا : 26% .

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]