اعلنت ادارة شركة " عراد تعسيوت تكسنيل " للنسيج ( او ما يسمى " مغفوت عراد" للمناشف ) – اغلاق الخط المركزي للانتاج نهائيا , ما يعني فصل 450 عاملة وعاملا , من العرب واليهود المقيمين في النقب فيما سبق للشركة ان اغلقت فرع المصنع في المجيدل ( " مغدال هعيمك") قرب الناصرة قبل شهرين, ما ادى الى فصل مئة عاملة وعامل من العرب واليهود.

ويشار الى ان هذه الشركة هي احد فروع الشركة العالمية المسماة " ستاندرت تكستيل " المنتجة الاكبر في اوروبا والشرق الاوسط للمناشف (" البشاكير") , وقد تأسس مصنعها في "عراد" بالنقب عام 1976 , وبلغ حجم انتاجه السنوي (70) مليون منشفه غالبيتها الساحقة 95% معدة للتصدير .

وقال المسؤول النقابي في الهستدروت عن منطقة النقب , يوسي هوفر , ان عمال المصنع مشمولون في اتفاقية العمل الجماعية الموقع عليها من قبل الهستدروت منذ عشرات السنوات , وبناء على ذلك سيلتقي العمال للبت في مصيرهم , محذرا من خطر البطاله الذي يتهددهم , ومن العقبات والمصاعب التي سيواجهونها في العثور على عمل بديل , ولا سيما في النقب الذي تندر فيه فرص العمل.

واضاف " هوفر" في هذا السياق ان ادارة المصنع بدأت منذ ثلاث سنوات باجراء تقليصات كبيرة في العمل والانتاج" ولذلك فانني لست متفاجئا من قرار اغلاقه " على حد تعبيره , مضيفا انه حاول تأجيل هذا القرار من جهة الادارة , لكن يبدو كما قال – ان اغراءات تكلفة العمالة والانتاج الهزيلة في الاردن ( حيث من المتوقع نقل خطوط الانتاج الى المملكة ) قد دفعت بالادارة الى التعجيل في الاغلاق .

خسارة 50 مليون شيكل في اربع سنوات

ويؤكد المسؤولون في ادارة المصنع ان سبب قرار اغلاقه هو تكلفة العمالة والانتاج الباهظة في اسرائيل , مقارنة بدول هامة في هذا المجال , مثل الاردن والصين والهند والباكستان , هذا بالاضافة الى عدم وجود خط للغاز في عراد لتوفير الوقود الارخص للمصنع " وكذلك ضرائب الارنونا الباهظة المفروضة على مباني المصانع , وأضاف احد المسؤولين ان خسائر المصنع لهذه الاسباب مجتمعة , بلغت خلال السنوات الاربع الماضية خمسين مليون شيكل ( حوالي 14 مليون دولار ) . وفي هذه الاثناء سيواصل ثلاثون عاملا العمل في بعض الاقسام , كالتسويق والنقل وخدمات التطوير , فيما اكدت الادارة ان العمال الذين سينهون عملهم سيحصلون على التعويض الكامل " بل ويزيد" على حد تأكيدهم.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]