عقدت كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت، اليوم الأربعاء، مؤتمراً بعنوان "حماية المستهلك في فلسطين: الواقع والتطلعات"، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على قانون حماية المستهلك في فلسطين وإبراز الواقع العملي، وزيادة الوعي لدى الجمهور بهذا القانون.

افتتح المؤتمر عميد كلية الحقوق والإدارة العامة د. عاصم خليل مؤكداً أن هذا المؤتمر يأتي ضمن نشاطات مشروع "تعزيز التعليم بالدراسات العليا" الهادف لتطوير برنامج ماجستير بالقانون والاقتصاد في كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت، والممول من الاتحاد الأوروبي. كما أنه يأتي في سياق رؤية الكلية على المستويين الأكاديمي والمجتمعي الهادفة لتعزيز سيادة القانون والمساهمة في تحقيق التنمية القانونية والنهوض بالمؤسسات الفلسطينية.

من جهته رأى نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. هنري جقمان أنه من المتوقع ان يسهم المؤتمر في توجيه نظر الجهات المعنية لتبني توجهات وخطط نحو احداث التطوير على المستويين التشريعي والعملي بغية تحقيق حماية فعالة للمستهلك في فلسطين في ضوء التجارب المقارنة والممارسات الفضلى.

وأضاف د. جقمان: " نفخر دوماً بالنشاطات التي تنظمها كليات الجامعة المختلفة في جامعة بيرزيت، وبالأخص نشاطات كلية الحقوق والإدارة العامة، وتعرب الجامعة عن استعدادها الدائم والمستمر مع المؤسسات الوطنية من أجل تحقيق الأهداف المشتركة في إطار بناء مؤسسات الدولة وتدعيم ركائزها القانونية".

فيما اعتبر رئيس دائرة القانون أ. فايز بكيرات أن هذا المؤتمر يأتي في محاولة لتشخيص أهم المشكلات والتحديات التي تواجه حماية المستهلك وسبل التغلب عليها، من خلال تتبع الاتجاهات الدولية الحديثة في حماية المستهلك ومحاولة الاستفادة من بعض التجارب المقارنة في هذا المجال، وصولا إلى اسقاط ما يتم استخلاصه على الواقع المعاش في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف: "إن مشاركة نخبة من الخبراء في أعمال المؤتمر، وما تتناوله جلسات العمل من قضايا ومحاور تمس واقع حياة المواطن، سيكون لها عظيم الأثر في تقديم توصيات تسهم في بناء منظومة متكاملة يتفاعل فيها الاقتصاد والقانون مع الإدارة لخلق إطار عام فاعل يحقق حماية المستهلك".

انعقد المؤتمر على جلستين، الجلسة الاولى جاءت بعنوان: "حماية المستهلك: الإطار العام والمقارن"، وهدفت إلى إلقاء الضوء على حالة حماية المستهلك، بشكل عام، في بعض النماذج القانونية المقارنة، بما ييسر إدراك طبيعة الحماية التي تقررها التشريعات الخاصة في فلسطين، وموقعها ضمن التوجه العام للمذاهب القانونية.

وشارك في هذه الجلسة التي ترأسها د. محمود دودين كل من: د. محمود فياض، د. أمير خليل، أ. رشا حطاب، أ. عبد الله محمود، أ. عمر أبو عيدة، أ. سلامة سالم، أ. سمير عواودة، أ. مهند أبو ارجيله.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان: " حماية المستهلك في فلسطين: تطبيقات مختارة"، وساهمت في إبراز واقع حماية المستهلك الفلسطيني في قطاعات محددة، استناداً للأحكام القانونية ذات الصلة، وتقيم ذلك في إطار النماذج المقارنة والممارسات الفضلى، بما يخدم عملية الإصلاح التشريعي في فلسطين للمسائل قيد المعالجة.

وشارك في هذه الجلسة التي ترأسها أ. معين البرغوثي، كل من: د. يوسف شندي، أ. عطية مصلح، أ. صلاح صبري، أ. نعيم سلامة، د. مصطفى عبد الباقي، أ. محمد التلباني، د. محمد القيسي، أ. يونس جعفر، أ. إبراهيم القاضي، أ. صلاح هنية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]