تشارك نخبة من الفنانين والمبدعين العرب في اربع ندوات ولقاءات تنظمها المكتبة الوطنية في الجامعة العبرية في القدس.

وتنطلق المكتبة الوطنية في الجامعة العبرية في القدس بمبادرة مباركة تدعو فيها جمهور المبدعين والقراء العرب للمشاركة في أربعة لقاءات تضم خيرة الفنانين والموسيقيين لتسليط الضوء على الآداب والثقافة العربية المعاصرة.

وتقول الدكتورة راحيل يوكليس، أمينة مجموعة الإسلام في المكتبة الوطنية، ان المكتبة هي عبارة عن بيت ومقر للمجموعات المختارة، الأكثر غنى وثراء وتميزاً في البلاد، في مجال الأدب العربي والتراث الإسلامي وحضارات وثقافات الشرق الأوسط،وهي مجموعات تكمل هذا الشهر تسعين عاماً من وجودها.

وهذه السلسلة من اللقاءات هي نتاج للفكرة القائلة انه لا يجوز تجاهل الظاهرة الآخذة بالاتساع،المتمثلة في ظهور ممثلين ومبدعين،وأعمال مسرحية وتلفزيونية تضع المجتمع العربي وجوانب حياته في البلاد في محور الجدل لدى الرأي العام.

وانطلاقاً من كوننا مكتبة وطنية،فإننا نولي أهمية بالغة لهذه السلسلة التي تثمن وتقيم عالياً الحراك الثقافي في إسرائيل،مع التشديد والتركيز هنا على الثقافة العربية وعلى التأثيرات المتبادلة بينها وبين الحراك الثقافي الإسرائيلي اليهودي،لاختبار ما إذا كانت هنالك تأثيرات حاصلة من الحراك الثقافي في الدول المجاورة".

وتضيف د. يوكليس : "تتوفر في المكتبة أهم المجموعات المختارة الرائدة عالمياً في كل ما يتعلق بالثقافة العربية في إسرائيل،وتسعى المكتبة إلى جعل هذه المواد في متناول الجميع من خلال الشبكة العنكبوتية،وتشجيع إبداعات وأعمالاً جديدة في الثقافات العربية المعاصرة".

وتجري لقاءات السلسلة باللغة العبري،مرفقة بمقطوعات موسيقية عربية،مع توفير الترجمة الفورية من العبرية إلى العربية-وبالعكس.

وسيخصص كل واحد من اللقاءات لمجال ثقافي مختلف: أدب،مسرح،موسيقى وتلفزيون.وتهدف المكتبة إلى إبراز قيمة الفعاليات من خلال التركيز على المجموعات المتعددة والمتنوعة.وسيشمل كل برنامج على مواد مأخوذة من محتويات المكتبة الوطنية ومن محتويات ومجموعات المؤسسات المشاركة.

اللقاء الأول : الأدب العربي في البلاد (27/10)

الضيوف : سلمان ناطور وعلاء حليحل – يتحدث المحاور مع الضيوف حول كتابتهما،ومواضيع الكتابة لديهما،وعن جمهور القراء وإشكاليات الترجمة للغتين العربية والعبرية،وغير ذلك.ربى بلال ستقرأ القطع الأدبية.


اللقاء الثاني المسرح العربي في البلاد (13/11)

يحاور كوبي ميدان كلاً من يوسف أبو وردة وسلوى نقارة حول المسرح العربي في البلاد.وسيتناول الحديث أهم الأعمال المسرحية خلال مشوارهما الفني.

اللقاء الثالث : التلفزيون العربي (24/11)

الضيوف : طاقم المسلسل التلفزيوني "شغل عرب" : نورمان عيسى،ميرا عوض،سليم ضو والمخرج شاي كبون،وسيتحدثون عن المسلسل وعن المواقف التي تعبر عن واقع الحياة،وعن استخدام الفكاهة وعن رؤية الجمهور العربي والجمهور اليهودي للمسلسل،وعن أسباب نجاحه وعن الوجه الثقافي الحقيقي الذي يظهر فيه.وخلال الأمسية تعرض مقاطع مختارة من المسلسل.

اللقاء الرابع : الموسيقى العربية المعاصرة (9/12)

يحاور كوبي ميدان كلاً من أمل مرقس ورمسيس قسيس حول الإبداعات الموسيقية العربية،وحول جمهور المتلقين والمستمعين،وحول التواصل مع العرب المقيمين في مختلف دول العالم.

وخلال الأمسية تؤدي المغنية وفرقتها مقطوعات متنوعة.
يسعدنا رؤيتكم بين ضيوفنا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]