تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” فتوى زعموا أنها للشيخ على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، جاء فيها أن “الجماع بالعازل الطبى بدون زواج ليس زنا”، الأمر الذى أثار ضده هجوما واسعاً ، مستنكرين تحليل الزنا.

ونشرت صورة تؤكد كذب الفتوى المنسوبة لمفتى الجمهورية السابق، حيث أكدت أن الصورة مفبركة.

ونشرت  الصورة الأصلية التى تم فبركتها بوضع صورة الشيخ على جمعة بدلا من الرئيس عبد الفتاح السيسى وكتابة الفتوى، أنها جاءت على لسان المفتى السابق فى إحدى الصحف .

وتفيد مصادر أن الشيخ ” علي جمعة ” عُرف بالفتاوى المثيرة للجدل وكان آخرها فتواه بأن : ( الزواج بدون ورقة أو مأذون جائز شرعا أو بعبارة أدق “حلال”، حيث قال المفتي السابق “إن للزواج فى الشريعة الإسلامية أركانًا يجب أن تستوفى، وطالما خلا الزواج من الموانع الشرعية فهو حلال”.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “والله أعلم”، على فضائية “سى بى سى”، أن أحد أركان الزواج، هو القبول والإيجاب، وأن يكون الزواج أمام اثنين من الشهود العدول، وأن تقول الزوجة ردًا على طلب الزوج لها: “زوجتك نفسى”.

وأوضح أن من شروط الزواج أن يكون للزوجة وليا، أما إذا كانت بالغة وثيبًا يمكن أن تزوج نفسها وفقا للإمام أبى حنيفة، لافتا إلى أنه يترتب على هذا العقد “المهر”، فيتم تحديده أو عن طريق مماثلة أقارب الزوجة أو جيرانها. ” على حد قوله “

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]