أصيب عدد من الشبان المقدسيين واعتقل آخرون خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الشرطة التي اقتحمت مناطق متفرقة من القدس مساء امس الخميس.

واندلعت مواجهات عنيفة في بلدة سلوان بالقدس، فيما اطلق الشبان الزجاجات الحارقة والمفرقعات تجاه القوات بشكل مكثّف.

فيما ردت الشرطة باطلاق الرصاص الحي تجاه الشبّان في بلدة سلوان في القدس، ما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات في صفوف المقدسيين، فيما وصلت سيارات الإسعاف لنقلهم.

وذكرت مصادر طبية أن 12 شابًّا أصيبوا في المواجهات في حي رأس العامود في بلدة سلوان خلال المواجهات.

واقتحمت القوات بلدة الطور، وأطلقت قنابل الغاز باتجاه منازل المواطنين فيها، الأمر الذي أدى لإصابة العشرات من أهالي الحي بالاختناق.

كما اقتحمت الشرطة حي باب حطة الملاصق للمسجد الأقصى بعد صلاة العشاء مباشرة، واعتدت بالضرب المبرح على المواطنين المتواجدين في الحي والمرابطين في المسجد الأقصى، كما اعتدى عدد من المستوطنين على شاب مقدسي في أرض السمار وسط القدس.

اصابة جندي بحجر

ونقلت مصادر صحفية أن جنديًّا اسرائيليا أصيب بحجر في رأسه في المواجهات التي اندلعت في حي باب حطة، فيما اعتدت قوات الاحتلال على عائلتي "الحصري" و"الموسوس" بقنابل الصوت والرصاص المطاطي داخل منازلهم.

اعتقالات

وذكرت مصادر مقدسية أن قوات الاحتلال اعتقلت عبدالله دعنا وأنس تفاحة وسالم كاملة ومحمد تفاحة من حارة السعدية بالقدس القديمة حيث دارت مواجهات هناك.

فيما قامت قوات كبيرة من الشرطة برفقة موظفي البلدية مساء الخميس بمصادرة حفار "باغر" يعود للمواطن بلال دوريش ، 43 عاما ، من العيسوية .

العيسوية 

وأفاد عضو لجنة المتابعة في العيسوية محمد أبوالحمص أن موظفي البلدية ادعوا أن دوريش يقوم بفتح الطرق أمام السكان عند إغلاقها من الاجهزة الاسرائيلية ، وانه تم ضربه مما أدى لسقوطه عن مرتفع عال ، عند المدخل الغربي الجنوبي للقرية بالقرب من الجامعة العبرية ، ثم قاموا بإعتقاله.

وكانت المواجهات قد تجددت صباح امس الخميس في قرى وأحياء مدينة القدس، استنكارا لاستشهاد الشاب عبد الرحمن الشلودي.واندلعت مواجهات صباحاً في شعفاط وبيت حنينا وفي قرية العيسوية، وحي رأس العمود بسلوان، وبلدة الطور وراس العمود.

فيما قامت القوات الإسرائيلية بإغلاق المدخل الغربي لقرية العيسوية بالكتل الإسمنتية ، ما حال دون مرور السيارات والمارة أيضا من خلالها ، وخاصة طلاب المدارس الذين لم يتمكنوا من الذهاب لمدارسهم .

وأفاد ضابط الاسعاف في جمعية إتحاد المسعفين العرب بالعيسوية فؤاد عبيد أن القوات الاسرائيلية لم تكتف بإغلاق المدخل الغربي لقرية العيسوية ، بل أطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع ، والعيارات المطاطية ، نحو طلاب المدارس خلال توجههم إلى مدارسهم ، مما تسبب بإصابة عشرات الطلاب بالاختناق جراء إستنشاق الغاز المسيل للدموع ، كما إعتدت القوات على عدة طالبات بالضرب خلال توجههن لمدارسهن .

وأضاف " كما تم إخلاء 4 منازل من سكانها بسبب اصابتهم بحالات اختناق بعد دخول قنابل الغاز المسيل للدموع لمنازلهم ، كما تضررت العديد من سيارات السكان وتحطم زجاجها ، جراء إطلاق القنابل والعيارات المطاطية نحوها . "

فرض قيود على دخول المصلين للاقصى اليوم

واعلنت الشرطة الاسرائيلية عن فرض قيود على دخول المواطنين لصلاة الجمعة في المسجد الأقصى اليوم .

وقالت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري انه " وبعد ان كان قد تم استلام معلومات في الشرطة مفادها نوايا شبان عرب بالشروع في تنفيذ اعمال اخلال بالنظام مع الانتهاء من صلاه ظهيره الجمعة في الحرم القدسي الشريف ومع الانتهاء من جلسة تقييم مجمل صورة الاوضاع الميدانية الخاصة والعامة باشراف من قائد القدس ، اللواء موشية ادري تقرر ليوم الجمعة السماح للرجال ما فوق جيل 40 عاما فقط بالدخول لصلاه الجمعة بالحرم القدسي الشريف بينما وفيما يخص النساء فلن يتم فرض قيود على اية فئة عمرية".

واضافت "ستقوم قوات معززه من شرطة حرس الحدود واخرى خاصة ومختلفة بالانتشار منذ ساعات الصباح المبكره في شتى انحاء شرقي القدس والبلدة القديمة سعيا منها لمنع اية محاولة للقيام بالاخلال بالنظام مع العمل بحزم وصرامة ضد اي جهة او طرف كان قد يحاول القيام بمثل ذلك ."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]