"كفاح".. سجلوا هذا الاسم عندكم، سيتردد كثيرًا !

قامت مجموعة من الناشطين السياسيين بتأسيس هذه الحركة السياسية التي ستكون انطلاقتها الرسمية خلال نحو اسبوع من الآن، في 1.11.2014 عند الساعة الرابعة في قاعة أبو ماهر في الناصرة.

للتعرّف على رؤية هذه الحركة وفكرها ومن يقف خلفها، أجرينا هذا اللقاء التعريفي على السجين السياسي السابق لأكثر من عشر سنوات والناشط السياسي غسان عثامنة.

بكرا: هل أنتم حركة سياسية أم رابطة أم مجموعة أصدقاء، أم ماذا؟

غسان عثامنة: نحن حركة سياسية، لها برنامجها ولها امتدادها، هي جزء من هذا الشعب، وهي جزء حي ناضج، له تاريخه وتجربته في العمل الوطني.

بكرا: من أنتم؟

غسان عثامنة: نحن أبناء القضية الفلسطينية وأبناء القضية الفلسطينية الذين لم يستطع الاحتلال وأدواته أن تلجمه وتؤسرله وتجعله جزء من المؤسسة، نحن الجزء المتبقي في الـ 48 الحي الناضج الذي لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، نحن كوادر وقيادات من كافة الأحزاب، نحن نشطاء سياسيين موجودين في ساحة الداخل الفلسطيني، لنا رؤيتنا ونظرتنا السياسية.

بكرا: أنا أفكر أنكم "الزعلانيين" من التجمُع، وتريد افتتاح جسم مُنافس!

غسان عثامنة: أنا كنت عضو مكتب سياسي في التجمع، وآخرين في "كفاح" أيضًا، أنت عندما تكون في إطار، تؤمن في موقف سياسي وعقيدة وخط معين، لذلك، عندما تصل إلى مرحلة أن هنالك تناقض بين موقفك وبين ما يحدث على الأرض، فأنت تفكر مرتين.

الحزب أو الإطار الذي أنت فيه هو ليس الهدف، هو وسيلة لتحقيق هدف، وعندما يصبح هذا الإطار لا يوصلك إلى أين تريد، فمعناه أنه لم يعد يعبر عنك.

نحن أشخاص لا نستطيع العيش دون إطار سياسي، نحن نعرف أن أسباب قيام الأطر السياسية في الداخل ما زالت موجودة، ووجود الأطر السياسية في الداخل أمر لازم وضروري.

بكرا: عندما خرجتم من التجمع، كنتم تضمرون إقامة هذه الحركة قبل الاستقالة؟

غسان عثامنة: أكثر من 70% من المئات الذين انضموا للحركة حتى قبل انطلاقها هُم ليسوا من التجمع، صحيح أن من المؤسسين مَن كانوا في التجمُع، ولكن الغالبية غير تجمعية، ونحن أخذنا قرار أننا لن نترك الساحة ولن نقف متفرجين، ولدينا موقف ورؤية ومعتقد.

بكرا: ما هي علاقتكم مع بقية الأحزاب العربي في الداخل؟

غسان عثامنة: نحن نمُد يدينا لكافة الأحزاب والأطر العربية في الداخل، ونعتبرها جزءًا مكمّلًا، كلٌ منا يكمّل الآخر، ونحن نريد أن نرى كيف سيتعاملون معنا، وحينها نقرر.

بكرا: فيما يتعلق بالثوابت الفلسطينية، مثل الدولة وحق العودة وهذه القضايا الكبرى، كيف تلخصها؟

غسان عثامنة: حركة "كفاح" ترى أن هذه الأرض هي جزء من بلاد الشام، والعرب في الداخل هم جزء من الشعب الفلسطيني والأمة العربية، وأي حل يُطرح دون حقوق الشعب الفلسطيني الكاملة، فهو مرفوض.

بكرا: هل لديكم طموح في الكنيست؟

غسان عثامنة: كلا، لن نمارس العمل في الكنيست الإسرائيلية، لعدة أسباب، لقد كنا في أحزاب مارست هذا العمل، ولكن، خلال تجربتنا السابقة رأينا أنه لا جدوى من الكنيست بالنسبة لنا، وغالبية الانجازات للعرب في الداخل هي نتاج نضال جماهيري.
إنها قضية عكسية، من يستفيد من وجودنا في الكنيست هو الاحتلال، نحن هُناك نُجمّل وجهه.

بكرا: وهل ستدعون إلى مقاطعة الكنيست أم فقط لن تشاركون؟

غسان عثامنة: هذا بحاجة إلى نقاش في قيادة الحركة في حينه، ولكن ما هو أكيد أننا لن ندخل الكنيست.

بكرا: وكيف ستمولون فعالياتكم ؟

غسان عثامنة: نحن نقدر هذه المشكلة، ولكن أيضًا نعرف أن الكثير من المواقف الجميلة في مجتمعنا أفسدتها أموال الأحزاب.

لكي تقيم حزب أنت لست بحاجة لأن يكون لديك ميزانيات، لدينا كل عضو يدفع من جيبه لإقامة وتمويل "كفاح"، وكافة الكوادر هي متطوعة.

بكرا: وجود عدة أسرى سابقين معكم، وقيادة "الرابطة"، ما هُو دور الحركة الأسيرة والرابطة في الحركة السياسية الجديدة؟

غسان عثامنة: أسرى الداخل الفلسطيني بغالبيتهم سيكونون ضمن "كفاح"، ومنهم من هُو جزء من حركة "كفاح"، هنالك ربط عضوي قوي بين "الرابطة" وبين حركة "كفاح"، ونحن نهتم في قضية الأسرى وفي كافة القضايا العربية في الداخل.. الرابطة تعنى بشؤون الأسرى، وحركة "كفاح" حركة سياسية تعنى بشؤون الأسرى وبكل القضايا.

بكرا: كم منتسب أنتُم اليوم؟

غسان عثامنة: أقدرهم بالمئات حتى الآن، وذلك قبل الانطلاقة.

بكرا: هل لديكم دعم ما من الخارج؟

غسان عثامنة: لا.

في حفل الانطلاقة في 1.1.2014 الذي سنعلن فيه عن برنامجنا الفكري والسياسي، وأدعو الجماهير أن ينضموا للحركة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]