قد تستطيع بيع منتجاتك للزبائن بسهولة ولكن من الصعب أن تبني ثقة زبائنك بشركتك ولا سيما أن بناء الثقة بينك وبين زبائنك مهم جداً فهو الضامن الوحيد لاستمرار الزبائن في التعامل معك. إليك بعض الأسرار التي تجعل زبائنك يثقون بشركتك:

قدم أفضل الحلول الممكنة للزبون: عندما يطلب الزبون شراء أحد المنتجات فانه يرغب في حل مشكلة تواجهه. لذلك عليك أن تقدم له أفضل الحلول الممكنة من خلال توفير أفضل منتج مناسب لحل مشكلته وليس المنتج الذي ترغب أنت في بيعه.

وضح الخصائص والمزايا الحقيقية لمنتجك: الزبائن يثقون بالبائع الذي يوضح جميع الخصائص والمزايا الموجودة في المنتج بشكل حقيقي من دون تحريف أو مبالغة في خصائص المنتج. فالزبون سيكشف المنتج على حقيقته بعد استخدامه وإن كانت المعلومات التي قدمتها له عن المنتج متطابقة مع الواقع فإنه بالتأكيد سيثق بك.

لا تقدم وعودا كاذبة للزبون: إن عدم الالتزام بالوعود التي تقدمها للزبون سيدمر العلاقة بينك وبين الزبون، لذلك احرص على أن تقدم وعودا صادقة للزبون، مثلاً أن تقول له ان المنتج مكفول لمدة سنة كاملة وبعد أقل من سنة يراجعك الزبون نتيجة مشكلة في المنتج وتتنصل أنت من الكفالة التي أعطيتها للزبون هذا سيدمر ثقة الزبون بك وبالتأكيد سيتوقف عن التعامل معك.

حدد سعرا مناسبا لمنتجاتك وقدم تخفيضات سعرية لزبائنك: من المهم أن تسعّر منتجاتك بسعر مناسب يتناسب مع خصائصها، لأن الزبون سيشعر بالغبن في حال رؤية منتجات مشابهة لمنتجاتك لدى المنافسين وبسعر أقل من منتجاتك، ولكي تعزز العلاقة مع الزبائن وتزيد من ثقتهم بك يجب أن تقدم لهم تخفيضات إضافية على السعر المحدد لمنتجاتك لكي يشعروا بتميزهم عن باقي الزبائن وباهتمامك بهم.

احترم المنافسين عند الحديث عنهم: يتوجب عليك إقناع الزبون بمنتجات شركاتك ولكن من دون الإساءة إلى أي منافس من المنافسين لأن ذلك سيخلق لدى الزبون انطباعا سلبيا عنك. إن احترام المنافسين سيوصل رسالة للزبون مفادها أن شركتك هي الأفضل لأنك تعترف بوجود المنافسين وهذا الاعتراف دليل على قوة شركتك وقوة منتجاتك فأنت لا تخاف من المنافسين أو من الحديث عنهم.

تعامل مع الزبون بعد البيع بشكل أفضل من تعاملك معه قبل البيع: خطأ فادح يقع فيه رجال البيع يتمثل في تركيزهم فقط على بيع الزبون وإقناعه بمنتجاتهم من أجل شرائها وبعد نجاحهم في بيع الزبون فإنهم لا يستجيبون لأي مطلب من مطالب الزبون ما يجعل الزبون مستاء من موظف البيع ومن الشركة ككل. ولكي تخلق ثقة متناهية مع الزبون قم بالتعامل معه بعد بيعه بشكل أفضل مما تعاملت معه قبل البيع لأن ذلك سيشعره بأنك لا تهتم لمصلحتك فقط والمتمثلة ببيع منتجاتك بل تهتم أيضاً لمصلحة الزبون وتسعى لبناء علاقة طيبة معه طويلة الأمد.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]