وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقادات لاذعة إلى الدول الغربية والولايات المتحدة بسبب سياساتها، مؤكدا أن الغرب يدعم الإرهاب ويساهم في تصعيد النزاعات في العالم.

وقال بوتين في كلمة ألقاه في منتدى "فالداي" الجمعة 24 أكتوبر/تشرين الأول أن الدول الغربية تكرر أخطائها التي ارتكبتها في الماضي، حين مولت حركات اسلامية متطرفة لمواجهة الاتحاد السوفيتي، خرجت منها فيما بعد "طالبان" وتنظيم "القاعدة".

وأضاف بوتين أن الغرب دعم تدخل الإرهابيين في روسيا ودول آسيا الوسطى ماليا وإعلاميا. وأردف قوله "ونحن لم ننس ذلك".

وتساءل بوتين"هل تجلب الريادة الأمريكية وتدخل واشنطن في كافة الشؤون العالمية الهدوء والخير والتقدم والازدهار والديمقراطية؟ وقال: "لا، أود أن أقول إن الأمر ليس كذلك". وتابع قائلا إن "الإملاء الأحادي الجانب وفرض قوالب معينة يؤديان إلى نتيجة عكسية، أي إلى التصعيد بدلا من تسوية النزاعات وانتشار الفوضى بدلا من قيام دول قوية ذات سيادة، ودعم قوى مشكوك فيها، بينها النازيين الجدد والمتطرفون الاسلاميون، بدلا من الديمقراطية".

وقال بوتين إن العالم يشهد من جديد محاولات رسم خطوط فاصلة في العالم، وتكوين ائتلافات ليس من مبدأ الـ"مع"، بل من مبدأ الـ"ضد" لمواجهة أي طرف كان، وتابع "من جديد يتم تكوين صورة للعدو كما كان ذلك في سنوات الحرب الباردة، والحصول على حق زعامة، وإذا أردتم، الحق في فرض الإملاءات".

وانتقد الرئيس الروسي محاولات الهيمنة الجارية حاليا في العالم، مشيرا إلى أن "تدابير التأثير على العُصاة معروفة جيدا، وجُربت مرات عديدة، منها استخدام القوة، الضغط الاقتصادي والدعائي، التدخل في الشؤون الداخلية، والتماس الشرعية خارج القانون، وإذا استلزم الأمر يجري تبرئة تسويات غير قانونية لهذا أو ذاك النزاع، والتخلص من الأنظمة غير المرغوب بها".
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]