تفتتح اليوم الأحد، ( 65) مؤسسة أكاديمية أبوابها أمام نحوَ 310 آلاف طالب وطالبة، من مختلف أنحاء البلاد، بين طلاب سنة أولى وحتى الإنهاء- يدرسون المواضيع المختلفة.

وينحصر اختيار معظم الطلبة على دراسة المواضيع الأدبية والعلوم الإنسانية، والآخذة بالتقلص منذ نحو عشرة أعوام، حيث بلغت نسبة انخفاض الإقبال على هذه الكليات بنحو 30%.

وما يلفت النظر أن هذا العام الدراسي الجديد قد فتح أمام الطلاب أبوابًا جديدة لاختيار دراسة العديد من المواضيع الجديدة مثل:
لقب أوّل في هندسة الأنفاق في جامعة "بن غريون"، التّخصّص القانوني في قوانين الطّاقة بكليّة "رمات جان"، قسم تكنولوجا المياه في "جامعة حيفا" الذي يمكن الطلاب من دراسة اللقب الثاني والثالث بالموضوع، لقب ثانٍ في إدارة الأنظمة الصّحيّة في كلية أونو، ولقب ثانٍ في هندسة الغاز الطّبيعي والنّفط في معهد "التّخنيون"،لقب ثانٍ في العلاج بالفن في" كلّيّة بيت بيرل"، وغيرها من المواضيع.

وكانت دائرة الإحصاء قد أصدرت في17 حزيران الماضي، بحثا مفصّلا عن عدد الحاصلين على الألقاب الأولى والمتقدمة في المؤسسات الأكاديمية للعام الدراسي 2012 – 2013، بحيث شكّلت نسبة العرب الحاصلين على لقب أوّل في الجامعات والكليّات 9.7 %، أي ما يعادل 4685 طالبا حصلوا على شهادات إنهاء بعد أن كانت 8.7% في العام 2010، وأنجز 1768 أكاديميّا لقبه الثاني وحصل 60 آخرون على شهادة الدكتوراه.

اللقب الاول والثاني

ويشير البحث إلى أن أكثر مجالات الدراسة للقب الأول كان للعرب حصّة عالية فيها هي المواضيع الطبيّة، مثل التمريض والمساعدة الطبية، حيث وصلت النسبة إلى 22‪%، مقابل 16‪.9‪% في الطب، و7.19% في العلوم الأدبيّة والسياسيّة والموسيقى. في المقابل، تنخفض النسبة إلى 4% في الهندسة المعمارية، و 1.4% في إدارة الأعمال، و 1.5% في مجال الزراعة.

أما اللقب الثاني، فقد كانت النسبة المرتفعة للعرب في مجالات الطب والأدب والسياسة، مقابل تراجع النسبة في المحاماة إلى 4.3%، وفي العلوم الدقيقة والرياضيات إلى 3.8%، وفي التصميم المعماري 2.2%، وإدارة الأعمال 1.9%.

وتصل نسبة الحاصلين على لقب الدكتوراه في مجالات الأدب والسياسية إلى 8‪%، وإلى 5‪.1‪% في مجال العلوم الاجتماعية. وفي المقابل فإن نسبة خرّيجي الألقاب الثالثة في مجال العلوم الدقيقة والرياضيات كانت الأدنى حيث وصلت إلى 1.5‪%..

ونشرت دائرة الإحصاء، الاسبوع الماضي، بحثا بخصوص الطلاب العرب في السنة الأولى لتعليمهم للعام الدراسي 2011 – 2012، يشير إلى أن جميع الطلاب العرب المتقدمين للقب الأوّل في السنة الأولى، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 29 عاما، كانت تضاهي 13‪%.
وبحسب الدائرة فإن نسبة التعليم لدى الطلاب العرب في وسط الطلاب بالمؤسسات الأكاديميّة الإسرائيليّة عام 2000 بلغت 8‪.9‪%، وفي عام 2012 أحرز الطلاب العرب تقدما ملموسا بحيث وصلت نسبتهم إلى 13‪% .وهذا مؤشر على دالة تصاعديّة.

وتابع البحث أن نسبة الطلاب العرب في الجامعات تصل إلى 16‪%، مقابل 7.7% في الكليات الأكاديمية، بينما تصل في الكليات الأكاديمية للتربية (كمعاهد المعلمين) إلى 23.1%.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]