ما زالت مدينة كفر قاسم على اهبة الاستعداد لاستقبال رئيس الدولة روبي رؤوفين ريفلين الاحد، والذي سيحل ضيفا على المدينة بمناسبة الذكرى الـ58 لمجزرتها التي وقعت في العام 1956.

وتعود احداث المجزرة الى العدوان الثلاثي الذي اشتركت به اسرائيل ضد مصر الى جانب بريطانيا وفرنسا، حيث فرضت اسرائيل على بلدات المثلث منع التجول، لانها كانت ترضخ للحكم العسكري بعد.

وبعد ان عاد عمال كفر قاسم الذين كانوا يعملون في البلدات اليهودية المجاورة في المساء، وهم لا يعلمون بمنع التجول الذي فرض بالصباح، امر قائد وحدة حرس الحدود آنذاك شدمي جنوده بكلمة "أحصدوهم"، ليتركبوا مجزرة شنيعة بمواطنين عُزل.

الشيخ صفوت فريج:" موقفنا هو الموقف الذي قلنا منذ 58 عاما وهو الوفاء للشهداء... لن ننسى ولن نغفر"

نائب رئيس الحركة الاسلامية القطرية الشيخ صفوت فريج قال في حديثه لمراسلنا:" في الحقيقة ريفلين اكمل البرنامج الذي نوى به الرئيس السابق شمعون بيريس، والذي كان سياتي لكفر قاسم، لذلك كنا توقع زيارته".

وعن موقفه من الزيارة قال:" نحن كأحزابن وكأبناء للشهداء، ما زلنا على محافظين على وفائنا للشهداء والذي رسمناه منذ 58 عاما، وهو اننا لن ننسى ولن نغفر على الرغم من كل ما سيحدث، اما الزيارة نفسها فهي خطوة ايجابية، وعلى الرغم من ذلك الا انني لن احضر وكرئيس للحركة الاسلامية في كفر قاسم فانني لن استقبل ريفلين".

وأضاف:" مهما فعلت اسرائيل ومهما قال ريفلين فان هذا لن يعيد الشهداء للحياة، ولن يوفيهم حقهم ولن يشفي جراحنا العميقة، بلد مثل كفر قاسم تتألم عندما ترى ما يحدث في هذه الايام في القدس وما حدث في غزة، وما يحدث في محيطنا العربي والاسلامي، وكما قلت لك سنبقى على العهد مع الشهداء".

" مهما عمل ريفلين فلن يعيد لنا شهدائنا"

ومضى يقول:" من المهم ان نشدد على ان هذه الزيارة ستكون من جهة رسمي لجهة رسمية، اي البلدية، والبلدية هي من الجهات الرسمية في الدولة التابعة لوزارة الداخلية، والدعوة وصلت ريفلين من البلدية وليس من الحركة الاسلامية، لذلك فانني اعول على رئيس البلدية ان ياخذ مكاسب بقدر المستطاع من ريفلين عل ذلك يساعد على ان يعيش ابناء واحفاد الشهداء بكفر قاسم بكرامة على ارض وطنهم الذي لا وطن لهم سواه".

المحامي عادل بدير:" دعوتنا لريفلين اتت من اجل تحصيل امور قد تساعد على فتح الملف من جديد"

اما رئيس البلدية المحامي عادل بدير من الحركة الاسلامية فقال في حديثه لمراسلنا:" دعوتنا لريفلين اتت من اجل تحصيل امور قد تساعد فتح الملف مجددا، فالمجزرة ارتكبتها اسرائيل ويجب ان تتحمل مسؤولياتها وتقف لتعلن اسفها واعتذارها عما فعلته، لان اسرائيل وحتى اليوم لا تعترف بجرائمها ضد ابناء شعبنا".

" علقنا الاعلام السوداء قبل مجيئه"

وإستطرد قائلا:" دعونا جرحى المجزرة وابناء الشهداء ليتكلموا مع ريفلين، ونتأمل من ريفلين الا يخيب املنا ويقف ليعتذر بشكل رسمي وليس ليعبر عن اسفه كما فعل ذلك موشي كتساف حين كان وزيرا للمالية في حكومة نتانياهو في العام 1996، المطلوب هو اعتذار رسمي وليس تعبير عن الاسف".

" سنستقبله بالبلدية، وسيكون مهرجان في متحف الشهداء ومن ثم جولة ميدانية"

وأكد قائلا:" الاستعدادات ما زالت قائمة على قدم وساق، عقدنا عدة اجتماعات مع المدير العام للبلدية والاعضاء لنستقبل ريفلين في البلدية ومن ثم في المركز الجماهيري - متحف الشهداء، وسنظل نحمل رسالة الشهداء جيلا بعد جيل لنضعها على الخارطة وجدول الاعمال دائما فالمطلوب هو تذكير المؤسسة الحاكمة بهذه المجزرة وليس تجاهلها ونسيانها، واريد ان انوه الى امر وهو اننا استجبنا لمطلب اللجنة الشعبية وقمنا بتعليق الاعلام السوداء في جميع انحاء المدينة تعبيرا عن حزنناوحددانا في هذه الذكرى قبل وصول ريفلين ليعلم ريفلين حجم المأساة التي نعيشها".

غازي عيسى:" سنسلم ريفلين رسالة"

مركز اللجنة الشعبية في كفر قاسم وعضو لجنة احياء الذكرى غازي عيسى قال:" للجنة الشعبية لن يكون لها اي دور غدا باستقبال ريفلين، نحن لا علاقة لنا بهذا الامر بتاتا، دعوة ريفلين وجهت من قبل البلدية وليس من قبلنا ولا من قبل اي جسم سياسي اخر في كفر قاسم، لكننا سنسلم ريفلين رسالة نطالبه بها بعدة بنود اهمها الاعتراف بالمجزرة والاعتذار عليها، وايضا التدخل لمنع هدم البيوت وتوسيع مسطح الخارطة الهيليكلية في المدينة".

" آمل ان نستفيد من زيارة ريفلين"

وإستطرد قائلا:" حسب رايي الزيارة لها اوجه ايجابية واوجه سلبية، زيارة ريفلين لن تضمد جراحنا وارجو ان يتم الاستفادة من زيارته لتعود على اهالي كفر قاسم بالفائدة، علما اننا لا نعلم باي كظاهرة او فعالية احتجاج ستكون على هذه الزيارة، لكن هذه الزيارة لن تعكر علينا استعداداتنا لفعاليات احياء الذكرى وهي المسيرة للنصب التذكاري وايضا الامسية التي سنستضيف من خلالها الشيخ عبد الله نمر درويش، البروفيسور مصطفى كبها وايضا رئيس البلدية المحامي عادل بدير، وسنقوم قريبا بتعميم بيان على الصحافة بهذه المراسيم".

عبودي بدوي:" نرحب بكل انسان يريد ان يتضامن معنا"

من جانبه قال عبود بدوي مركز الجبهة في كفر قاسم:" في البداية نحن نرحب بكل انسان بغض النظر عن وظيفته بحال جاء ليشاركنا تضامنه في ذكرى المجزرة الرهيبة التي ارتكبتها الدولة بحق مواطينها بكفر قاسم".

" بحال سياتي ريفلين ليعبر عن اسفه عما جرى فمن الافضل له الا يات"

وتابع قائلاً:" موقفنا في الجبهة هو موقف ثابت لا يتغير، وفي كل ذكرى نصرح به في الكنيست عبر ممثلينا هناك، وهو مطالبتنا الحكومة بتحمل مسؤولياتها والاعتراف بذنبها الذي اقترفقته بكفر قاسم، بحال جاء ريفلين ليكرر تأسف كتساف في العام 1996 فحسب رايي من المفضل له الا ياتي، لكن بحال اتى باسلوب اخر، وهو تحمل المسؤولية والاعتراف بالمجزرة فاننا نرى بها خطوة ايجابية، فامتحان ريفلين هو بما سيقوله خلال كلمته، حيث انه من واجبه الحضور للبلدات العربية لحل مشاكلها الكثيرة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]