المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم، تقدم هذه النصائح:

1. اخراج طفل من الروضه قبل نهاية دوام اليوم الدراسي

س- عندي مشكله في اخراج االبنت (ثلاث سنوات) من الروضه وذالك بسبب خروجي الى العمل الساعه الواحده بعد الظهر. المعلمة تعارض خروج البنت قبل بساعه من الدوام واواجه مشكله في اصطحاب البنت . بدي اعرف هل يحق لي اخراج البنت من الروضه قبل نهاية الدوام الرسمي يومين في- الاسبوع الاثنين والخميس?

ج- القاعدة التي تتبعها وزارة المعارف لا تتيح اخراج الاطفال من الروضات قبل اتنهاء دوام اليوم الدراسي الذي اقرته الوزارة وذلك عندما يدور الحديث عن روضات التعليم الالزامي, ما عدا الايام الاولى من السنة الدراسية لتمكين الاطفال من التكيف مع الدخول الى الروضه.
الفكرة من وراء ذلك هي عدم فتح الباب امام الاهالي للتشويش على مجرى الفعاليات في الروضه في حال اختار كل منهم اخراج ابنه او ابنته بحسب رغبته وبرنامجه الشخصي. الا في الحالات الاستثنائية مثل حالات المشاكل الصحية والتي تلزم التوجه الى ادارة اللواء في وزارة المعارف والحصول على اذن استثنائي خاص. هذا هو الموقف الرسمي لذلك انصحك بان حاول التواصل مع المسؤولة عن الروضات في منطقتكم واقناعها بطلبك, اذا حصلت على موافقتها ستوافق مربية الروضه على مطلبك. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד12א מאוגוסט 2014).

2. نقل طلاب صفوف الحادي عشر والثاني عشر 

س- هل من المسموح ان تقوم المدرسة بجباية المبالغ مقابل نقل طلاب الصف الحادي عشر رغم انه مشمول في اطار قانون التعليم الالزامي؟
ج- ان قانون التعليم الالزامي لا يشتمل على الحق في النقل المجاني, تحدد هذا الاستحقاق وفقا لمعايير وضعتها وزارة المعارف وليس ضمن القانون. لا تقوم وزارة المعارف بتمويل السفر لطلاب صفوف الحادي عشر والثاني عشر ممن يتعلمون في داخل بلدهم وهي تقوم بذلك فقط عندما يدور الحديث عن المجالس الاقليمية او طلاب البلدات التي تفتقد الى مدارس فوق ابتدائية, في هذه الحالات تصادق الوزارة على السفر الى مدرسة في البلد الاقرب. كما وهنالك تمويل لسفر طلاب صفوف "اتجار" اذا لم تتوفر هذه الصفوف في داخل البلد. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/1(ב) آب 2013).


3. الامتحانات في الصف الثاني

س- هل من المسموح اجراء الامتحانات في الصف الثاني ؟ كم امتحان وفي اي مواضيع؟
ج- في الصف الثاني يمكن اجراء امتحانات فقط في موضوعي الحساب واللغة, امتحانان اثنان في كل موضوع وذلك بالإضافة الى الامتحانات الخاصة لتحديد الطلاب الموهوبين. تجري في قسم من المدارس امتحانات نجاعة ونماء في اللغة, في حالة كهذه من واجب المدرسة المشاركة فها ايضا. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1ב آب 2012).

4. جباية مبالغ مقابل دروس اثراء خاصة بالفرع

س- هل من المسموح للمدرسة جباية مبالغ اضافية مقابل التعلم في فرع معين؟ وما المبلغ المسموح جبايته؟
ج- وفقا لتعليمات النشرة الدورية الاخيرة التي صدرت بهذا الشأن, في الفروع التي تشتمل على نشاطات اثراء يمكن للمدرسة جباية مبالغ اقصاها 750 شيكل مقابل هذه النشاطات. ولكن مما يجدر ذكره انه يجب الحصول على موافقة الاهل ويحظر منع اي طالب من الالتحاق بالفرع اذا لم يشارك في دفع المبلغ المطلوب لهذه النشاطات الاثرائية. اذا قررت اغلبية الاهالي وليس جميعهم, تنفيذ البرنامج المقترح– يشارك الطلاب من ابناء الاقلية التي عارضت في البرنامج بلا مقابل. كما ويمكن جباية مبالغ من طالب مقابل اضافة موضوع موسع ثالث اختار تعلمه الى جانب المقرر. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/12א تموز 2014).

5. عدد الحصص في موضوع معين؟

س- يتعلم ابني في الصف الثالث خمسة حصص حساب كل اسبوع. كيف يمكنني فحص عدد الساعات المقررة؟
ج- يمكنكم مراجعة النشرة الدورية للمدير العام תשסו/3(א) الصادر بتاريخ 11\ 2005, حيث تجدون فيها تفصيلا للساعات\الحصص الملزمة والتي اقرتها وزارة المعارف كبرنامج نواة اساسي في مرحلة التعليم الابتدائية في اسرائيل وهي مقسمه حسب المواضيع والطبقات. ستجدون بانه من المفروض ان يدرس الطالب في الصف الثالث الابتدائي موضوع الحساب على اساس خمس حصص اسبوعية مما يعني ان ابنك يتعلم المطلوب وفقا لبرنامج النواة المقرر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]