أعلنت الفائزة بجائزة نوبل للسلام، مالالا يوسفزاي، عن تبرعها بمبلغ 50 ألف دولار، كمساهمة في إعادة بناء مدرسة تابعة للأونروا في قطاع غزة، كانت تعرضت لأضرار جسيمة خلال الحرب الأخيرة على غزة.

يذكر أن المبلغ الذي تبرعت به مالالا يمثل قيمة الجائزة التي تسلمتها اليوم في السويد من قبل مؤسسة 'الأطفال العالمية'.

وقالت يوسفزاي في كلمتها بحفل تسلم الجائزة الذي نظمته مؤسسة الأطفال العالمية، في السويد، اليوم الأربعاء، إنه 'لمن دواعي الشرف لي أن أعلن بأن كامل مبلغ جائزة الأطفال العالمية سيذهب لمساعدة الطلبة والمدارس في مكان يواجه صعوبات على وجه الخصوص – ألا وهو غزة'.

وأضافت: أتبرع بهذه الأموال لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين والتي تقوم بعمل بطولي في سبيل خدمة الأطفال في غزة في ظل ظروف غاية في الصعوبة.

ولفتت إلى أن أكثر من نصف عدد السكان في غزة دون الـ18 عاما، وأنهم يريدون ويستحقون تعليما نوعيا وأملا وفرصا حقيقية من أجل بناء مستقبل، مشيرة إلى أن هذا التبرع سيساعد في إعادة بناء المدارس التي تضررت خلال النزاع الأخير والتي بلغ عددها 65 مدرسة.

وقالت: 'عانى أطفال فلسطين الابرياء كثيرا ولمدة طويلة من الزمن. ينبغي علينا جميعا أن نعمل لضمان أن الصبية والفتيات الفلسطينيين، وكافة الأطفال في كل مكان، يتلقون تعليما نوعيا في بيئة آمنة. حيث أنه بدون تعليم فلن يكون هناك سلام أبدا. دعونا نقف سويا من أجل السلام والتعليم لأننا سويا نكون أكثر قوة.'

الأونروا: تأثرنا عميقا بقرارك التبرع بمبلغ 50 ألف دولار

وفي رده على تبرع مالالا، قال المفوض العام الأونروا بيير كرينبول، في بيان صحفي: تأثرنا عميقا بقرارك التبرع بمبلغ 50 ألف دولار، وهو كامل مبلغ 'جائزة الأطفال العالمية' المرموقة، لصالح إعادة بناء إحدى مدارس الأونروا في غزة.

وأضاف: أن هذا الاعتراف منك، وأنت الحائزة على جائزة نوبل والتي أبديت شجاعة شخصية كبيرة ونظمت وبكل بسالة حملة قوية للدفاع عن حقوق الأطفال في التعليم، كفيل برفع معنويات ربع مليون طالب لدى الأونروا في غزة علاوة على رفع معنويات أكثر من تسعة آلاف تربوي يعملون لدينا في قطاع غزة.

وأشار إلى أن الأونروا تشاطر مالالا ايمانها الراسخ بأهمية التعليم كوسيلة لإخراج الصبية والفتيات من العزلة أو التهميش أو القمع، وأكد أن اكتساب المهارات والمعرفة من أجل تعزيز الآفاق للمستقبل مسألة راسخة بعمق في الوعي الفلسطيني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]