عقد مركز انجاز المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية لقاؤه السابع لمنتدى كبار الموظفين في السلطات المحلية العربية في مدينة القدس ، بعنوان : تجنيد الموارد والعطاءات الحكومية . يهدف هذا اللقاء الى التشبيك بين اعضاء المنتدى وتوسيع المعرفة في مجال تجنيد الموارد والتعاطي مع العطاءات الحكومية المختلفة.

تمحور اللقاء حول ثلاثة محاور مركزية عرضت من خلال محاضرات وورشات عمل اجريت لأعضاء المنتدى ، تمثلت هذه المحاور في المحور الحكومي ، معطيات اكاديمية من قبل مركز انجاز وتجنيد موارد لا منهجية وغير حكومية .

افتتح اللقاء الشيخ هاشم عبد الرحمن ، عضو ادارة في مركز انجاز ، مرحباً بالحضور الكرام مؤكداً على مدى اهمية هذا اللقاء وعلى كونه بمثابة مبادرة متواضعة من مركز انجاز لتحسين وضع مجتمعنا العربي الفلسطيني مستنداً الى قوله تعالى : " ومن أحياها فكأنما احيا الناس جميعا ً " ومشدداً على اهمية الربط بين المسؤول او الموظف الكبير داخل السلطة المحلية والسلطة المحلية ذاتها وعن اهمية اعتبار السلطة المحلية العربية كمحور مركزي في حياتنا اليومية لكونها اهم اكبر مشغل في البلدات العربية وتتحكم في اهم قضايا مجتمعنا من التعليم والبناء وجزء من نجاحنا كمجتمع عربي هو من نجاح السلطة المحلية دون اعفاء السلطة المركزية من وظيفتها .

نايف ابو شرقية

كما تحدث السيد نايف ابو شرقية ، مستشار تنظيمي في مركز انجاز عن اهداف منتدى كبار الموظفين قائلاً : " جاء هذا المنتدى بهدف التشبيك والتواصل بين كبار الموظفين في البلدات العربية المختلفة ، لرفع من مكانة ومهنية السلطة المحلية العربية ، رفع مكانة العرب داخل الدولة والسلطة المحلية مما يشكل ادارة حيوية نحو التقدم والتغيير . وعن عمل المنتدى اضاف : " يعمل هذا المنتدى ضمن عدة مضامين مختلفة تشمل الدراسة والتحليل وبناء خطة عمل : المحور المهني ، الاقتصاد والميزانيات ، التخطيط والبناء ، التعليم ، الرفاه الاجتماعي والبيئة " .

شمل اللقاء ايضاً محاضرات وورشات عمل مختلفة منها :محاضرة للسيدة صفاء اغبارية باحثة في مجال الاقتصاد في مركز انجاز ، والتي قامت بعرض بيانات خاصة عن توزيع ميزانيات الدعم الحكومي بين السلطات المحلية عموماً وتطرقت لحجم الميزانيات الحكومية لسنوات 2010 -2013 وحصة السلطات المحلية العربية من مجمل الميزانيات المرصودة وعن البيانات المستغلة للميزانيات من قبل السلطات المحلية العربية بحيث وصلت نسبة الميزانيات المرصودة لبناء الروضات ل 38% من السلطات المحلية العربية التي حصلت على دعم لبناء روضات لسنة 2012 ، بلغت نسبة الاستغلال لديها 0% مقابل 18% من السلطات المحلية اليهودية . ومحاضرة للسيدة روت فيرسمان لانده – نائبة مدير عام العلاقات الخارجية من مركز الحكم المحلي والتي تحدثت عن الاستثمار في العلاقات الدولية كرافعة للسلطات المحلية و عن العطاءات التي يقدمها مركز الحكم المحلي واهمية الاستعانة بها لطلبات تتعلق بتمويل خارجي. واخرى للسيد عوفر بستان – نائب رئيس دائرة الرياضة من وزارة الثقافة والرياضة والذي تحدث عن فعاليات وزارة الثقافة والرياضة وسلة الدعم التي تقدمها للسلطات المحلية في تنفيذ فعاليات رياضية وثقافية مختلفة ولمبادرات خاصة لفئات معينة من الجمهور وكيفية الحصول على هذه السلة ( الميزانيات ) .

ومحاضرة للسيد محمود تيسير مدير الشركة الاقتصادية في ام الفحم والذي تحدث عن تأسيس هذه الشركة ،اعمالها واهمية شراكتها مع القطاع الخاص وعرض لمشاريع حية تم تنفيذها او خططت لها الشركة الاقتصادية .وعن ادارة الموارد البيئية كفرصة للسلطة المحلية عرضت السيدة اورلي رونين من مركز هيشل للاستدامة البيئية ،عن التلوث النابع من المساحات المدينية وامثلة من العالم حول حلول بيئية كانت لها منفعة اقتصادية . والسيدة ميخال ريكن مديرة برنامج " تسوعرين " للسلطات المحلية في جمعية عتيديم بحيث تحدثت عن هذا البرنامج ورؤيته في تأسيس وتأهيل قيادة شابة لخدمة المجتمع بهدف تحسين الحكم المحلي والسيد درور جونين مدير قسم التخطيط في وزارة المواصلات ، تحدث عن موارد وزارة المواصلات وعن ادخال تحسينات على المواصلات العامة خاصة في البلدات العربية منها برنامج "حومش" ، تحسين الخدمة في اكثر من 40 بلدة ، تحسين البنى التحتية ،اضافة 55 مليون شاقل للبرنامج ، ترجمة المعلومات للغة العربية ، 100 لافتة الكترونية ودورة لمسؤولي المواصلات .والسيد يوناتان بار من مديرية الميزانيات في وزارة المالية والذي تحدث عن موارد وزارة المالية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]