لقي رجل الاطفاء سامر عسلي من كفر قرع مصرعه في حادث تسرب الغاز في مصنع للدواجن في " عيمك حيفر" بالقرب من الخضيرة، مساء امس واصيب 21 شخصا تم تسريح ثلاثة منهم ولا زال 18 شخصا يخضعون للعلاج في مستشفى" هيلل يافيه" في الخضيرة.

وعلم موقع بكرا ان المرحوم سامر 33 عاماً ترك بوفاته زوجة ثاكل وابنين اثنين.

يشار الى ان المرحوم عسلي كان المسؤول عن طاقم رجال الاطفاء الذين خرجوا من محطة الاطفائية من الخضيرة لمساعدة الطاقم الذي خرحج من محطة نتانيا.

د. اشقر: 18 مصابا لا زالوا يخضعون للعلاج

في حين قال د. جلال اشقر، مدير قسم الطوارئ في مستشفى" هيلل يافيه" انه تم تسريح ثلاثة مصابين في حين بقي 18 وان حالتهم الصحية توصف بالطفيفة وسيتم تسريحهم لاحقا.

وقال اشقر ان استنشاق الامونيا يؤثر على الاغشية المخاطية مما يؤدي الى ضيق بالتنفس والسعال واحيانا حرقة في منطقة الصدر اضافة الى اصابة العيون بالاحمرار وذرف الدموع.

وتابع يقول انه من اجل ذلك تطلب علاجنا تدخلا من قبل اطباء من قسم العيون والانف والحنجرة ايضاً.

يشار الى ان غاز الامونيا يستخدم في اجهزة التبريد وهناك عدد من الدول الغربية استبدلته بغاز الفريون لخطورته الا ان المصانع في اسرائيل لا زالت تستخدم غاز الامونيا.

الامونيا

والامونيا او الأمونياك أو غاز النشادر هو غاز قلوي لا لون له. يتشكل من جزء نتروجين واحد وثلاثة أجزاء هيدروجين، وهو أخف من الهواء وله رائحة نفاذة مميزة. الرمز الكيمائي له هو NH3 ويحضر بتقطير الفحم أو بعض المواد النيتروجينيه.

يمكن استنشاق الغاز إذا كان مخففا بشكل كبير في الهواء، ولكنه قد يؤدي إلى الاختناق والموت إذا كان مركزاً.

ولا يشتعل في الهواء، ولكنه يشتعل في الأكسجين ويحدث لهبا أصفر ضعيفا.

يمكن تمييز رائحة الأمونيا عندما يكون تركيزها 3_ 5جزء بالمليون ويكون مخرشاً للجهاز التنفسي عندما يكون تركيزه 50 جزء بالمليون ومخرشاً إذا لم يرتدي الشخص بدلة واقية ويكون مخرشاً للعين بجرعة 100جزء بالمليون.

حد التعرض المسموح به في مكان العملACGIH TLV-TWA لغاز الأمونيا اللامائيNH3هو 25جزء بالمليون بمعدل 8ساعات. أما المعدل الذي يعتبر خطراً على الصحة أو الحياة مباشرةً هو 300جزء بالمليون.

مخاطر التعرض للامونيا

1. استنشاق غاز الأمونيا :تبدأ الأعراض بسرعة (بسبب شدة انحلال الأمونيا بالماء)وتشمل حروقا آنية في العين،الأنف،الحنجرة مع سعال.

يؤدي التعرض الخطر إلى تورم الطرق التنفسية العلوية والذي قد يسبب -بسرعة- انسداد طريق الهواء,ويسبقه سعال من نمط Croupصرير حنجري, بحة.قد يحدث تشنجا قصبيا يؤدي التعرض لكميات كبيرة إلى وذمة رئوية غير قلبية المنشأ .

2-ابتلاع المحاليل المائية :يحدث مباشرةً حرقا بالفم والحنجرة بشكل شائع ,ويمكن حدوث حروق مريئية ومعدية خطرة نتيجة المحاليل المركزة, وقد تحدث عسرة بلع عند المريض,إللعاب وألم مريئي,صدري وبطني شديد . قد يحدث القيء الدموي أو انثقاب المري أو المعدة .إن غياب الحروق الفموية لا ينفي احتمال الأذية المريئية أو المعدية .

3-التماس الجلدي أو العيني مع الغاز أو محلول الأمونيا: يحدث حروقا أكّالة خطرة .

- التشخيص: يعتمد على قصة التعرض ووصف رائحة الأمونيا النموذجية ويترافق هذا بالتأثيرات الأكاّلة أو المهيجة للعين والجلد والطرق التنفسية العليا والطريق الهضمي.

a-فحوص مخبرية نوعية : قد ترتفع مستويات الأمونيا بالدم(الطبيعي 8-33ميكرومول/ل) ولكنها غير موحية بحدوث التسمم .

b-فحوص مخبرية أخرى : تعداد الدم الكلي،غازات الدم الشرياني،قياس التأكسج ,صورة الصدر الشعاعية , اختبارph بالسرائد .

- المعالجة: الإجراءات الإسعافية والداعمة: تعتمد المعالجة على الحالة الفيزيائية وطريقة التعرض :

1-استنشاق غاز الأمونيا: a-راقب بعناية ظهور الأعراض الدالة على تطور حالة انسداد الطريق الهوائي العلوي وأجرِ التنبيب فوراً عند الضرورة.

b-أعطِ O2 الرطب والموسعات القصبية عند وجود الوزيز، عالج الوذمة الرئوية غير قلبية المنشأ إن حدثت .

C-يمكن السماح للمرضى اللاعرضيين أو ذوي الأعراض الخفيفة بالعودة إلى المنزل بعد مراقبتهم لمدة ساعة إلى ساعتين.

2- ابتلاع المحلول المائي : إن كان تركيز المحلول 10% أو أعلى إن كانت هناك أعراض دالة على الأذية الأكالية(الألم، عسرة البلع، الإلعاب)قم بالتنظير الهضمي بالمنظار المرن من أجل تقييم الأذية المريئية أو المعدية . وأجرِ صورة صدر شعاعية لتحري الريح المنصفية (التي تدل على وجود إنثقاب مريئي ).

3- التعرض العيني : أجرِ الفحص بالفلوروسيئين بعد إرواء العينين، واستشر طبيب العينية عند الشك بوجود أذية بالقرنية .

أدوية ودرياقات نوعية: ليس هناك درياق نوعي مثبت لهذه المادة وكذلك للحروق الأكالية الشائعة . أثبت استخدام الستيروئيدات عدم فعاليتها وقد تكون مؤذية عند المرضى المصابين بانثقاب مريئي أو معدي أو الذين يعانون من انتان خطر .

c-إزالة السم:

1- الاستنشاق :أبعد المريض عن مصدر التعرض فوراً،وأعطه الأكسجين-إن توفر ذلك-

2- الابتلاع : a- قبل دخول المشفى :أعطِ مباشرة الماء عن طريق الفم لتمديد الأمونيا .لا تحرض القيء لأنه قد يفاقم التأثيرات الأكالية .

b-في المشفى: ينصح بالغسل المعدي لإزالة السوائل الكاوية من المعدة ولتهيئة المريض من أجل التنظير الداخلي،استخدم أنبوب صغير مرن ومرره بليونة لتجنب أذية المخاطية المتأذية .

c-لا تستخدم الفحم الفعال ,فهو لايمص الأمونيا, وقد يعيق الرؤية عند التنظير .

3- الجلد والعينين : أزل الثياب الملوثة واغسل الجلد المتعرض بالماء .أروِ العينين المتعرضتين بكميات غزيرة من الماء الفاتر أو المصل الملحي .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]