تبادلت حركتا فتح وحماس الاتهامات حول المسؤولية عن الغاء احتفال إحياء ذكرى استشهاد القائد ياسر عرفات أبو عمار العاشرة في قطاع غزة العام الجاري، وفي هذا السياق قال زكريا الاغا نحمل حركة حماس مسؤولية الغاء احتفال احياء ذكرى استشهاد ياسر عرفات.

وقال الأغا خلال المؤتمر إننا ابُلغنا من الجهات السياسية و الامنية في حركة حماس وقبل ايام من احياء ذكرى استشهاد القائد ياسر عرفات إلى عدم تمكنهم من تأمين المهرجان المزمع إحيائه في 11/11 بساحة الكتيبة ، مشيرا إلى أن الجهات الأمنية في حركة حماس توجهت إلى القائمين على بناء المنصة وطالبتهم بالتوقف عن الاستمرار في العمل والتجهيز للمهرجان والخروج من ساحة الكتيبة على وجه السرعة .

الاغا: حماس حذرت!

وأضاف الأغا لقد حذرت حركة حماس جميع شركات النقل والمواصلات العام في قطاع غزة من تأجير مركباتهم العامة إلى حركة فتح لمنع نقل جماهير الحركة إلى مكان الاحتفال وعدم تمكن البعض من الوصل إلى ساحة الكتيبة للمشاركة في إحياء ذكرى استشهاد ياسر عرفات ، مما يتناقض مع ما اعلنته حركة حماس وأجهزتها الامنية عبر وسائل الاعلام في انها لن تقف عائقاً امام احياء المهرجان .

وحذر الاغا خلال المؤتمر من تداعيات هذا الموقف ، محملً حركة حماس المسؤولية الكاملة عن أي تطور قد يطرى على الساحة الفلسطينية سلباً جراء موقفها الرفض للاحتفال وما قد يترتب على ذلك .

ونوه الاغا يعد ان قدم الاعتذار الى جماهير فتح عن عدم احياء الحفل ، بان الاحتفال سيقتصر على الاحتفال بالطرق التي يرونها مناسبة ودون الخروج في مجموعات الى الشوارع او الى الاماكن العامة.

سهى عرفات تحمل حماس مسئولية إلغاء مهرجان تأبين عرفات

هذا وألقت سهى عرفات أرملة الزعيم الراحل ياسر عرفات مسئولية إلغاء مهرجان ذكرى إحياء رحيل عرفات على حركة حماس كونها الموكلة بحماية الأمن في غزة وتحكمه منذ سبع سنوات, معبرة عن أسفها من تفجير المنصة اخاصة التى أعدت للاحتفال .

وقالت في تصريحات صحفية من مقر إقامتها في مالطا "لا اعرف ماذا يقول ياسر عرفات عنّا وهو في عليّين ” سيسألنا :” ماذا فعلتم بوطنكم ولماذا قمتم بتخريبه وتقسيمه؟؟” معتبرة إلغاء المهرجان يدل على ضعف الجهة التي اصدرت قرار الالغاء".

وأكدت أن ما يحدث على الساحة الفلسطينية يندى له الجبين ولا يمكن تخيله ويجب أن تكون المعركة للدفاع عن الأقصى بدلا من منع مهرجان لإحياء ذكرى سيد الشهداء مشددة على أن الانقسام الذي تعاني منه حركة فتح يجعلها تعتبر تاريخ 11 هو الانطلاقة الفعلية لفتح وليس الأول من شهر يناير , مضيفة أن ” ذكرى استشهاد أبو الوطنية الفلسطينية (ياسر عرفات) هي ذكرى انطلاق الثورة الفلسطينية”.

ووجهت عرفات رسالة الى حركة حماس قائلة :” من الواجب ان تكون حماس اكثر ثقة بنفسها كونها التنظيم الذي حاز على اعلى الاصوات في الانتخابات الاخيرة والسؤال لماذا قامت بالغاء مهرجان الاحتفال بذكرى ابو عمار .. ألا يعتبر ذلك خوفاً ؟

أبو زهري لـ"بكرا" : إلغاء احتفال فتح أمر داخلي .. وعليها الكف عن المهاترات

من جانبها، أكدت حركة "حماس" أن قرار إلغاء حركة فتح اليوم الأحد، إقامة مهرجان ذكرى رحيل الرئيس السابق ياسر عرفات هو شأن فتحاوي داخلي لا علاقة للحركة به، داعية حركة فتح إلى "الكف عن المهاترات ووكيل التهم وتصدير أزماتها الداخلية إلى الغير".

وأعرب المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري لــ"بكرا"، عن استهجان حركته لقرار فتح بإلغاء مهرجان ذكرى رحيل عرفات، واستهجانها أكثر مما ورد في بيان فتح الذي حمل حماس مسئولية إلغاء المهرجان "في محاولة منها لتصدير الأزمة الداخلية".

وذكر أبو زهري أن بيان وزارة الداخلية في غزة حول مبررات عدم تحمل مسئولية تأمين محيط المهرجان واضح "مع التأكيد على أن تأمين المهرجان من الداخل هو من مسئولية حركة فتح حسب الاتفاق مع الأجهزة الأمنية، وهو ما يدفعنا لاستهجان قرار الإلغاء".

وقال أبو زهري إن "منذ اللحظة الأولى التي أعلنت فيها فتح عن إقامة مهرجان مركزي في غزة في ذكرى رحيل القائد عرفات، اعتبرنا في حماس أن نجاح هذا المهرجان هو تعضيد للمصالحة، بل قررت الحركة المشاركة بوفد قيادي عالي المستوى في المهرجان".

وأضاف أن حماس "تمنت أن يكرس المهرجان لتحشيد الصف الفلسطيني في مواجهة قتلة الرئيس عرفات الذين ما زالوا يعتدون على الشعب وعلى المقدسات ويقتلون الأطفال والنساء ويهدمون البيوت ويحرقون الشجر والحجر والبشر".

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية في غزة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لتأمين المهرجان، ثم حدثت التفجيرات المؤسفة أمام منازل قيادات من فتح في غزة والتي أدانتها حماس بكل الأساليب وطالبت الأجهزة الأمنية بملاحقة الفاعلين والكشف عن هويتهم لتقديمهم للمحاكمة العادلة.

ولفت إلى استجابة الأجهزة الأمنية التي تعمل بنصف طاقتها نظراً لظروفها الصعبة وعدم تلقي موظفيها أي راتب من الحكومة، وعدم توفر الإمكانات اللوجستية من سولار وسيارات وغيرها بسبب مقاطعة الحكومة لها، وقيامها ومازالت بالبحث عن الجناة.

وجدد أبو زهري إدانة حماس لحوادث التفجير ودعتها إلى ملاحقة المجرمين المسئولين عنها وتقديمهم للعدالة.

وطالب قيادات فتح بالتوقف عن الحملة الإعلامية ضد حماس وعدم الزج بالحركة في هذه القضية "حتى لا يساهم ذلك في توتير العلاقات الوطنية التي نسعى لإصلاحها بكل ما أوتينا من جهود ولا سيما في ظل التغول الإسرائيلي على شعبنا ومقدساتنا وفي ظل الحصار الظالم على غزة".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]