جرى في مبنى بلدية الناصرة (الثلاثاء) لقاء بين وزير العلوم ، يعقوب بيري ، بصفته رئيس اللجنة الوزارية المكلفة من قبل رئيس الحكومة بمتابعة ومعالجة قضايا المواطنين العرب – وبين عدد من رؤساء السلطات المحلية العربية ، لتداريس سبل احتواء الأحداث والتظرات التي أعقبت جريمة قتل الشاب الشهيد خير الدبن حمدان في كفركنا نهاية الاسبوع الماضي .

وشارك في اللقاء ، بالاضافة الى رئيس بلدية المدينة المضيفة للقاء ، علي سلام رئيس اللجنة القطرية للرؤساء العرب – رئيس بلدية سخنين ، مازن غنايم ورؤساء السلطات في شفاعمرو ويافة الناصرة وعين ماهل وعيلبون وكفرمندا والمشهد وطرعان والكعبية – طباش .

التهدئة وليس التوتير ...
واستٌهل اللقاء بكلمة توطئة وترحيب من رئيس بلدية الناصرة ، مشدّد فيها على ضرورة وأهمية تهدئة الخواطر وتلبية المطالب انطلاقا من حق المواطنين العرب بالمساواة والمواطنة الكاملة ، ضمانا لمستقبل الأجيال الصاعدة ، والعيش المشترك ، وخلص الى المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق في ملابسات جريمة قتل الشهيد خير الدين حمدان.

ثم تحدث رئيس اللجنة القطرية ، مازن غنايم ، مثنّيا على حديث رئيس بلدية الناصرة ، مضيفا ادانته لتصريحات رئيس الحكومة والوزراء وكبار المسؤولين الذين "بدلا" من تهدئة الخواطر يعمدون الى صبّ الزيت على النار " – كما قال .

وردا على غنايم وسلام ، قال الوزير بيري انه يدعم أي جهد ومسعى لتهدئة الأوضاع وتلبية المطالب ، ثم انتقل للحديث عن واجبات اللجنة الوزارية التي يرئسها ، والتي قال انه لم يتسنّ لها الشروع بالنهوض بمسؤولياتها منذ تشكيلها في أيار مايو الماضي ، بسبب الحرب على غزة ، كما قال ، مشيرا الى ان اجتماعها الوشيك ، في السابع عشر من الشهر الجاري ، سيشكل بداية عملية واعدة لتنفيذ المهمات ، المتعلقة بإيجاد حلول لمشاكل المواصلات والمياه والمجاري والتعليم والبناء والميزانيات والشباب والرياضة والمناطق الصناعية في المجتمع العربي في اطار خطة خماسية تشارك في وضعها وتنفيذها سلطة التطور الاقتصادي للمجتمع العربي في مكتب رئيس الحكومة التي يرئسها أيمن سيف .

بيري لبكرا : الفحص قبل التحقيق !

وردا على اسئلة "بكرا" بعد اللقاء مع الرؤساء العرب ، قال الوزير بيري ان استباقا لمطلب الرؤساء بتشكيل لجنة تحقيق في ملابسات الأحداث الأخيرة – فانه يعوّل على الفحص المعمق الجاري حاليا ، وانه واثق من التوصل الى الحقيقة ، مضيفا انه لا يجوز الجزم بالاستنتاجات استنادا الى اشرطة الفيديو التي وثقت الجريمة .

وحول تصريحات رئيس الحكومة والوزراء المحرضين على المواطنين العرب ، قال الوزير ان لا يتماثل ولا يتماهى مهعا – لا من حيث المضمون ولا من حيث التوقيت ، بل يجب التروي والتعقل والتهدئة .

وأجاب الوزير على سؤال "بكرا" بشأن الحاجة الى مراجعة توصيات لجنة "أور" الصادرة بعد هبة اكتوبر عام ألفين بخصوص تعامل الشرطة مع الجماهير العربية ، فقال انه لا حاجة للعودة الى هذه التوصيات ، بل يتوجب تقويم العوجاجات واصلاح الغبن والسعي نحو تحقيق المساواة .
وسئل الوزير بيري حول دعوته للحكومة الاسرائيلية تبنّي المبادرة السعودية ، فقال انه يتوجب على اسرائيل الآن الانضمام الى ما سماه " محور الدول المعتدلة في مواجهة ايران والاسلام الأصولي " داعيا الى انعقاد مؤتمر اقليمي يتناول ضمن موضعاته العلاقة بين اسرائيل والفلسطينيين . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]