المدرسة البطريركية اللاتينية في الرامة أقيمت يوم الخميس 17.09.209 لقاء تآخي وتعايش بالاشتراك مع البرلمان العالمي للأديان Council For A Parliament Of The World's Religions، اتحاد الأديان العالمي Uri-United Religion Initiative، اتحاد أبناء إبراهيم Abrahamic Reunion، وزارة التربية والتعليم لواء الشمال ،ومجلس الرامة المحلي شارك به العديد من القيادات الدينية والاجتماعية منهم صاحب السيادة المطران بولس ماركتسو – النائب ألبطريركي العام في إسرائيل وممثل غبطة البطريرك الأورشليمي البطريرك فؤاد طوال (المضيف)، سيادة المطران كرياكوس مطران الروم الأرثوذكس بالناصرة والجليل، سيادة المطران بطرس المعلم مطران عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل سابقاً، فضيلة الشيخ أبو راجي عماد أبو ريش سكرتير المحاكم الدينية الدرزية نيابة عن فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف – الرئيس الروحي للطائفة التوحيدية المعروفية الدرزية في إسرائيل،فضيلة الشيخ عبد السلام مناصرة-الأمين العام للمجلس الصوفي الإسلامي الأعلى بيت المقدس والأراضي المقدسة، فضيلة الراب شموئيل رينير (داعي السلام) – رئيس المدرسة اليهودية معالي جلبوع، فضيلة الإمام أبوا علي محمد كيوان – إمام مسجد مجد الكروم ورئيس نقابة اللائمة، وعضو في لجنة التوجيهات لمجلس الأديان المشترك في البلاد المقدسة، السيد عفيف غزاوي –رئيس مجلس الرامة المحلي ،السيد ساهر إسماعيل – مساعد وزير التربية والتعليم للوسط العربي والأقليات ،كلمة الدكتور هاني فراج – مفتش المدرسة والعديد من المفتشين، سعادة القاضي خليل عبود وسعادة القاضي يوسف إسماعيل كما وشارك السيد فايز حنا – قائم مقام، السيد كمال عطيلة الناطق الرسمي للوسط العربي لوزارة التربية والتعليم والسيد ياسر عطيلة مدير راديو صوت إسرائيل للغة العربية، اللجان الدينية على مختلف طوائفها، أعضاء المؤسسات الراماوية عامة، رؤساء مجالس محلية ورؤساء بلديات شقيقة، السيد نصر صنع الله، السيد أبو فادي صالح ذباح وممثلين عن نوادي الروتاري من كرميئل والرمة . أما الشخصيات التي شاركت عن جمعية اتحاد أبناء إبراهيم الشيج ابو مزيد حسين ابو ركن، السيدة ابتسام محاميد، السيد الياهو مكيلين والحاج إبراهيم أبو الهوى بالإضافة للشماس جريس منصور

افتتح اللقاء مقدم الحفل الشماس المهندس جريس منصور نائب المدير العام للمدارس في إسرائيل ومدير المدرسة قائلا: " انه لشرف لي عظيم أن أقف أمامكم في هذا اللقاء المجيد، إن لهذا اللقاء طابعاً خاصاً إننا نجتمع سوية في هذا الشهر المبارك الذي نحتفل به بأعيادٍ مشتركة وموحدة : عيد الصليب المحيي المبارك، عيد النبي سبلان (ع)، شهر رمضان الكريم ورأس سنة العبرية المباركة.

فما أجمل وما ألذ أن يجتمع الأخوة معا فكل عام والجميع بألف خير."

فاختتم اللقاء الشماس جريس منصور قائلاً : " كل عام وجميعنا بألف خير. نواصل مسيرة الخير والمحبة وليبق شعارنا "الإنسان أخٌ لكلِّ إنسان" فديننا دين الحبِّ أن توجهت ركائبه فالحب ديننا وإيماننا ... والأنبياء إخوة أمهاتهم شتى ودينهم واحد... والله محبه ..."

بعده تحدث قدس الأب د.ايلاريو انطونياتسي – رئيس المدرسة وممثل المدير العام لمدارس البطريركية اللاتينية قدس د.الأب مجدي السرياني. رحب بالحضور شكر كل من ساهم بإنجاح المدرسة وتطورها بعده تحدثوا القيادات الدينية كل من صاحب الفضيلة الشيخ أبو راجي عماد أبو ريش، صاحب السيادة المطران بطرس المعلم،قدس الأب جبرائيل نداف نيابة عن المتروبوليت كرياكوس، فضيلة الشيخ أبو علي وفضيلة الشيخ عبد السلام مناصرة والراب شموئيل، فضيلة الشيخ ابو مزيد حسين ابو ركن ممثل اتحاد ابناء ابراهيم جميعهم تحدثوا بروح واحدة روح محبة وتآخي أما مساعد الوزير السيد ساهر إسماعيل تحدث عن قضايا التعليم وعن أهمية دور المدارس بتقريب القلوب وحيى المؤتمنتين على المدرسة البطريركية اللاتينية في الرامة لخدمتهم بدون تمييز كل من قدس الأب ايلاريو والشماس جريس منصور، أما المربي كامل نخلة القائم بالأعمال رئيس المجلس شكر الحضور وشكر منظمين هذا اللقاء. أما كلمة صاحب السيادة المطران بولس ماركتسو كانت قبيل الإفطار والذي بارك هذا النوع من ألأطر التي تجمع المسيحيين والمسلمين بأجواء من التقبل بكل محبة وصدق. كما ودعا سيادته للمشاركة في الحدث التاريخي الذي سيقام في 22 تشرين الثاني في بازيليك البشارة في الناصرة، إلا وهو تطويب الفلسطينية ابنة مدينة القدس ومؤسسة الرهبنة الوردية، الأخت ماري الفونسين غطاس. فان أهمية هذا الخبر يعود أيضا لأهمية عملها التربوي مع المسيحي والمسلم وتأسيسها أول مدارس للبنات في بلادنا. وأخيرا نوه سيادته لرسالة البابا السنوية التي يرسلها في كل عام بمناسبة عيد الفطر. رسالة هذا العام، والتي تم توزيعها على الحضور، هي تحت عنوان "مسيحيون ومسلمون: معا لقهر الفقر" . واختتم اللقاء بعد الإفطار بقصيدة من الشيخ الحاج عبد الرحمن كبها "ابو صدام" بالمناسبة .

الجدير ذكره بان جميع الحضور وقعوا على وثيقة المحبة والتآخي . منظمو اللقاء شكروا كل من ساهم بإنجاح هذا اللقاء وخاصة طلاب الصف التاسع الذين قاموا بكل الترتيبات

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]