تشارك فلسطين في مهرجان الداخلة السينمائي للأقلام التسجيلية في المملكة المغربية الذي انطلق في السابع من الشهر الجاري ويستمر حتى الثالث عشر منه.

ومن المشاركين في المهرجان المصور الصحفي اياد المغربي من بيت لحم ضمن فلم الحي يروح التونسي الذي وثق لمجموعة من المصورين العرب الذين يعملون على تغطية الأحداث في مناطق الصراع دون خوف بهدف نقل الحقيقة للعالم، حيث برزت شخصية هذا المصور في الفلم الذي غطى عمله في عدة دول عربية هي فلسطين ومصر وتونس وليبيا .

وتكريما لفلسطين ومشاركتها في المهرجان ممثلة بالمصور إياد حمد ومستشار السفير الفلسطيني بالمملكة المغربية علي عبد الله قبلاوي رفعت ادارة المؤتمر العلم الفلسطيني على المسرح الرئيسي للمهرجان.

وتخلل المهرجان عرض فلم الحي يروح حيث اعتبر هذا الفلم التونسي الفلم الابرز بالمهرجان وتم تكريم مخرجه ومنتجه والشخصيات فيه ومن ضمنها المصور اياد حمد الذي يعمل مصورا في وكالة الاسوشيتدبرس الأميركية .

وقال المصور حمد ان مشاركته في هذا المهرجان الكبير والمتميز الذي يجري في المملكة المغربية هو انجاز جديد يضاف لإنجازات وجوائز ومشاركات الفلم الذي يوثق لمعاناة وحياة الصحفيين الميدانيين وما يتعرضون اليه من مخاطر.

واشار الى انه شعر بحفاوة كبيرة بين أشقائه من المغرب ومن مختلف الدول العربية الذين احتضنوه وطاقم فلم الحي يروح شاكرا ادارة المهرجان على تكريمها لطاقة الفلم وله شخصيا على هذا التكريم، مشيرا إلى أن تكريمه هذا هو التكريم الثاني بالدول العربية وخارج فلسطين.

وأوضح حمد انه قام بتكريم ادارة المهرجان بتقديم درع تقديري مقدم باسم نقابة الصحفيين الفلسطينيين تكريما له لحرصها على أن يكون فلم العرض الأول بالمهرجان فلم الحي يروح تقديرا للمصورين الصحفيين على ما يقدموه م خدمات لنقل الحقيقة رغم المخاطر التي يتعرضون لها.

من جهته قال المستشار في السفارة الفلسطينية علي عبد الله قبلاوي إن هذا الفلم هو نموذج حي لما يواجهه الصحفيون الفلسطينيون من أجل تغطية ونقل الأخبار بفلسطين بشكل يومي حيث يخاطر المصورون الصحفيون بأرواحهم من أجل نقل الصورة الفلسطينية.

وثمن القبلاوي ابداع وتميز المصور حمد الذي استطاع تحقيق نجاحات عربية ودولية خلال تغطيته الاعلامية في فلسطين والدول العربية متمنيا له التقدم والنجاح لمواصلة طريقه في مهنة المتاعب مشددا على اهمية السعي لحماية الصحفيين من جرائم الاحتلال الاسرائيلي.

من جهته، قال المخرج التونسي امين بوخريص إن المشاركة الفلسطينية بالفلم أعطته قيمة معنوية ونضاليه تعكس روح العمل الوطني والقومي العربي، مشيرا إلى أن شخصية اياد حمد المصور الفلسطيني عكست روحا مقاومة يحتاجها العرب للنهوض بواقعهم الفلسطيني والعربي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]