حذر وزير القدس السابق حاتم عبد القادر السلطات الاسرائيلية من فتح معركة جديدة في حي البستان في سلوان جنوب المسجد الاقصى امتدادا للهجمات السابقة التي تستهدف الحي منذ اكثر من خمسة سنوات .

و قال عبد القادر لموقع "بكرا " تحاول السلطات الاسرائيلية العودة لاستهداف المواطنين من خلال فرض غرامات و ارسال اوامر هدم ادارية جديدة لحي البستان ".

واشار الى الجهود التي بذلت على الصعيد الفني من خلال اعادة تنظيم الحي و تقديم مخططات جديدة للبلدية الاسرائيلية ضمن جهود سياسية و التي بذلتها اطراف اجنبية من اجل كف يد اسرائيل عن حي البستان ".

واكد عبد القادر بان اسرائيل ان حاولت فتح معركة البستان مرة اخرى فهي سوف تؤجج الوضع في مدينة القدس لان حي البستان يعتبره المقدسيون جزءا لا يتجزء من محيط المسجد الاقصى و بالتالي اي محاولة اسرائيلية لاعادة الكرة و تهديد المواطنين في الحي سوف ينجم عنه تداعيات خطيرة جدا داخل مدينة القدس .

ودعا عبد القادر اسرائيل الى وقف هذه الاعتداءات تجاه قرية سلوان و تحديدا حي البستان مشيرا الى انه اذا ما تواصلت طواقم البلدية استفزازاتها للمواطنين بالتاكيد ستكون له تداعيات تتحمل اسرائيل مسؤوليتها .

و تابع عبد القادر " نحن نحذر اسرائيل من مغبة اللعب بالنار في ما يتعلق بحي البستان ".

اقتحام حي البستان وفرض غرامات على السكان

و جاءت تصريحات عبد القادر هذه تعقيبا على اقتحام طواقم بلدية القدس برفقة القوات الخاصة أول امس لحي البستان وفرضها غرامات ومخالفات تراوحت بين " 30و 50 ألف شيكل للعديد من المنازل .

وقالت مصادر محلية أن طواقم البلدية تعمدت التصرف بهمجية، وتخويف السكان ، حيث اقتحم افرادها المنازل وتعمدوا كسر أبوابها وتخريب محتوياتها، وفي بعض المنازل لم يتواجد سوى النساء والأطفال.

وأضافت المصادر أن طواقم البلدية أجبرت السكان على دفع مبالغ مالية بصورة فورية، للانسحاب من منازلهم، حيث اضطروا لدفع مبالغ تراوحت بين 1000و 5000 شيكل.

ومن بين هذه العائلات ،عائلة فخري ابو دياب التي أجبرت على دفع 2000 شيكل، وعائلة رويضي 3000 شيكل، وأحمد محمد عبد ومازن محمود أبو دياب 5000 آلاف شيكل لكل منهما، كما حررت مخالفات لعائلة زيتون، وابو رجب، وحمدان، والقاضي.

وعلم ان البلدية هددت زوجة المواطن القاضي بمصادرة مصاغها في حال لم تدفع غرامة فورية.

قرارات هدم مخالفات للسكان والمحلات التجارية

الى ذلك يشتكي سكان سلوان من الحواجز التي تنصبها الشرطة على مداخل الاحياء في سلوان، وتحرير مخالفات عشوائية، اضافة الى تصوير المنازل وأزقة الاحياء، واقتحام المحلات التجارية وفرض ضرائب مختلفة عليها.

وعلقت طواقم البلدية مؤخرا "إخطار هدم" على مطعم شاورما أبو سلطان " لصاحبه هيثم محمد أبو دياب.

وأوضح ان البلدية تفرض عليه هدمه بيده خلال 24 ساعة، والا سيقوم بدفع تكاليف الهدم لطواقم البلدية.

كما قامت طواقم البلدية بتسليم محل آخر بجانبه إخطار هدم ، كما حررت مخالفة بحق محل تجاري في حي عين اللوزة بقيمة 4800 شيكل ، وصالون حلاقة بقيمة 500 شيكل ، والشاب مهدي العباسي مخالفة قيمتها 750 شيكل ، بسبب وضعه مواد بناء أمام منزله

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]