يستدل من معطيات الجمعية الإسرائيلية لصحة الأم والطفل، أن نسبة المواليد في البلاد هي الأدنى في دول الغرب.

فوفقاً للمعطيات، تتوازى في إسرائيل مع ألمانيا في نسبة وفيات المواليد،بواقع (3.7) حالة وفاة في كل ألف ولادة،فيما يبلغ المعدل في دول منظمة التعاون والتطوير الاقتصاديOECD) – أربع حالات لكل ألف.

ويبدو الفارق هائلاً بين المجتمعين العربي واليهودي في إسرائيل،حيث يبلغ المعدل في المجتمع العربي (6.5) حالة من كل ألف ،بينما هي في المجتمع اليهودي –(2.7) حالة!

ويرتفع المعدل كثيراً لدى النساء الوالدات اللاتي تقل أعمارهن عن عشرين عاماً (عربيات ويهوديات) ولدى النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن (45) عاماً.

وفيما يتعلق بوفيات السيدات الوالدات،فإن الحالة في إسرائيل "طيبة"،وقد توفيت العام الماضي،طبقاً للمعطيات،أربع والدات فقط،بينما يبلغ معدل وفيات الوالدات في الدولة 0.04 حالة في كل ألف ولادة،وهو نصف المعدل المسجل في دولة منظمة OECD.

نقص في القابلات وغرف الولادة

واستناداً إلى المعطيات،فإن استخدام "الابيدورال" (ضد أوجاع الطلق والولادة) قليل نسبياً في إسرائيل،بل هو تراجع مستمر : ففي العام الماضي (2013) استخدمت هذه الأبر في 43.4% من الولادات،مقابل 47.7% العام الأسبق (2012).وعن ذلك قال البروفيسور "ياريف يوغيف" – رئيس الجمعية الإسرائيلية لصحة الأم والطفل،أن حالات استخدام الابيدورال في أمريكا تزيد عما هي في إسرائيل بنسبة الضعف (100%) بسبب العدد الكبير للنساء الإسرائيليات الكثير الإنجاب،حيث لا يشعرن بآلام تستدعي الابيدورال.

وفيما يتعلق بالعمليات القيصرية،فإن المعدل في إسرائيل هو (198) عملية لكل ألف ولادة،مقابل (258) عملية لكل ألف ولادة في دول OECD.

وطبقاً للمعطيات يبلغ معدل عدد القابلات في إسرائيل 43.4 قابلة لكل مئة ألف نسمة،مقابل 69.9 قابلة في دول منظمة OECD.

ومنذ العام ألفين طرأ تراجع بنسبة 2% في عدد غرف الولادة في إسرائيل،ويبلغ المعدل حالياً (13.86) غرفة لكل مئة ألف سيدة تتراوح أعمارهن بين 15-49 عاماً.

وتفيد المعطيات بتواصل أرتفاع معدل أعمار السيدات الولادات : ففي العام 2012 بلغ المعدل لدى النساء اليهوديات 30.9 سنة،مقابل (29.7) سنة في العام ألفين،فيما أرتفعت سن الوالدات اليهوديات من (26.7) سنة في العام ألفين إلى (28.2) سنة عام 2012.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]