عقدت لجنة المعارف والرياضة البرلمانية جلسة خاصة مع مندوبون عن الأهالي في قرية الأطرش في المجلس الإقليمي القسوم في النقب لمناقشة قضية رياض الأطفال في القرية، وهذه الجلسة كانت بمبادرة النائبة جيلا جمليئيل بعد رؤية صور من روضة الأطفال وصعوبة الظروف المعيشية، فيضان في شبكات الصرف الصحي والمياه تدلف داخل بعض الصفوف، عقارب تجوب المكان، أفاعي وثعابين.

قال ولي أمر من المدرسة، السيد سلام الأطرش: أولادنا لا يتعلمون بسبب الأوضاع التي تمر بها روضة الأطفال الكارثية، وبالرغم من خطورة الأوضاع لم يصل إلى المكان أي ممثل عن السلطة المحلية لتفقد الأوضاع الراهنة، وليس لدينا الحول ولا القوة ولا أحدي يصغي لنا، نحن نعيل عائلاتنا بشرف ونكد ونجتهد ونحن بحاجة لمساعدة اللجنة، نريد أن نعلم أين تذهب المصاريف والميزانيات على هذا الجهاز ونريد إغلاق رياض الأطفال في شكلها الحالي.

وقال السيد مصلح أبو عصة ، سكرتير المجلس الإقليمي القسوم: هذا الوضع هو نتيجة حتمية لـ 50 عامًا من الإهمال، ليس لدينا بنى تحتية، المدارس تعمل على إمدادات خاصة للكهرباء، أولادنا يخسرون أيام تعليمية كثيرة في فصل الشتاء، ونقوم بإدارة مؤسساتنا بالميزانيات القليلة الممنوحة لنا، واذا أجرينا مقارنة مع رياض الأطفال في منطقتنا فهو جيد أما اذا أجريناها مع بئر السبع فالوضع يندى له الجبين.

وبحسب أقوال مدير وحدة الأمان في منطقة الجنوب: هنالك مشكلة تكمن في المباني إياها ولكن بحسب وجهة نظري هذه المباني لا تشكل خطرًا على من يقطنها. وقالت مديرة دائرة البناء والتمويل في وزارة المعارف: نحن نقوم بمسح شمولي من أجل ايجاد قسائم وبرامج عمل من أجل بناء مباني ثابتة وغير متنقلة، وهذا الأمر يستغرق بعض الوقت وإلى الان تم الإشارة إلى 28 صف ثابت والميزانيات ستنقل في بداية 2015.

وصرح السيد كامل الطيبي، محاسب المجلس المحلي: لقد ورثنا عجز مالي متراكم يعادل 10 مليون شيكل، ونحن نحاول تحسين الأوضاع طيلة الوقت. أما النائب جمال زحالقة فقد قال: الوضع سيئ ويجب العمل على تحسينه وتطويره، من حق الأولاد التعلم ببيئة ملائمة، وهنالك فروقات كبيرة بين صيانة المبنى وبين إعادة ترميمه، واذا كان بأوضاع لا تتلاءم مع المعايير التي يعمل بها يجب اغلاقه، نحن بحاجة لحل يرضي الأهالي والطلاب. وأضاف النائب دوف حنين: على وزارة المعارف التدخل والعمل على إجراء تغييرات جذرية في هذا الموضوع خصوصًا بكل ما يتعلق برياض الأطفال في المجتمع البدوي.

واختتم الجلسة النائب عمرام مستناع: أطالب السلطة المحلية ووزارة المعارف إجراء جولة لفحص الأوضاع واتخاذ قرار بشأن روضة الأطفال بكل ما يتعلق بالأمن والأمان فلا يعقل أن تبقى الأوضاع على ما هي عليه بالنسبة للموارد المخصصة للسلطة المحلية من أجل تثبيت دعائم المؤسسات بالشكل الملائم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]