من الاصلاحات الجديدة: "تعليم ذو معنى" واساليب تقييم بديلة 

س- ما هي الطرق البديلة التي تتحدث عنها خطة الاصلاح الجديدة التي اطلقها وزير المعارف؟ ومن يحددها؟

ج- يدور الحديث هنا عن ان تقييم الطلاب يجب الا يتم فقط بالاعتماد على الامتحانات سواء كانت خارجية كامتحانات النجاعة والنماء ام داخلية تجريها المدرسة بنفسها, وانما عن طريق اعداد دراسات, اجراء ابحاث علمية حول موضوع معين, القيام بمشاريع بشكل فردي او في اطار مجموعات. تم العمل بهذه الطريقة تدريجيا منذ بداية هذه السنة الدراسية, كبداية في المدارس الفوق ابتدائية. قامت وزارة المعارف بتعميم تعليمات عامة والقت بحيث بمسؤولية اختيار الاساليب وطرق التقييم البديلة على عاتق مدراء المدارس وفقا لاعتباراتهم ولما يرونه مناسبا.
للمزيد من التفاصيل: النشرة الدورية للمديرالعام תשעה/2א من تشرين اول 2014.

يحظر منع الطلاب من الخروج الى المراحيض.

س- هل يجوز لمعلم منع طالب من الخروج الى المراحيض اثناء الدرس؟

ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف يحظر منع الطلاب من الخروج الى المراحيض لان ذلك يمكن ان يتسبب بأضرار صحية. اذا تكرر خروج احد الطلاب الى المراحيض بشكل مبالغ فيه فانه يجب اعلام الاهل بالأمر للفت نظرهم الى الظاهرة من اجل توجيه الولد الى فحص طبي. يجب على المدرسة وضع اجراءات متفق عليها بخصوص الخروج الى المراحيض بغرض التخفيف من التشويش خلال الدرس. (موقع وزارة المعارف شكاوى الجمهور, النشرة الدورية للمديرالعام ס"ג 4(א).

عدم الانضباط – واجب المدرسة الابلاغ عن الحالة للشرطة ولهيئات اخرى.

س- في اي الحالات من المخالفات السلوكية وعدم الانضباط – يتوجب على المدرسة ابلاغ للشرطة ؟

ج- يمكن الاطلاع على قائمة بهذه الحالات التي يتوجب فيها على المدرسة ابلاغ الشرطة او موظف الشؤون الاجتماعية وكذلك التفتيش وأولياء امر الطالب المشارك فيها, من خلال مطالعة اللائحة - ب- الموجودة في النشرة الدورية للمدير العام بشأن منع العنف, يمكننا ان نفهم بأنه يدور الحديث هنا عن حالات العنف الشديد المصحوب باستعمال السلاح او ادوات\آلات خطرة, حيازة وحمل ادوات\آلات خطرة, تحرش جنسي, استعمال المخدرات, الكحول, تنكيل مجموعة من طلاب بطالب معين, عملية سطو, التستر على عملية سطو, ابتزاز, تصوير مسيئ دون علم من تم تصويره, الحاق الضرر الشديد عن طريق استخدام الانترنت كنشر مواضيع او صور مسيئة. كما ان هناك حالات من العنف الشديد التي تملك المدرسة بشأنها حرية القرار بحيث تستطيع بحسب اعتباراتها ان تقرر اذا ما كانت ترغب بالتبليغ عنها للسلطات ام لا. (النشرة الدورية للمديرالعام תשע/1א من ايلول 2009).

ساعة فتح بوابات المدارس

س- هل توجد تعليمات بشأن ساعة فتح بوابات المدارس؟ ومن يقرر ذلك؟

ج- ان القرار بشأن ساعة فتح بوابات المدارس امر تقرره ادارة المدرسة وهو يخضع لمتطلبات الأمان مثل وجود معلم مناوب او اي شخص بالغ آخر من الهيئة التدريسية, ولكن الحد الاقصى لذلك يجب الا يتعدى الساعة 07:45. (النشرة الدورية للمديرالعام תשעד/7ג من آذار 2014).

عدد الطلاب في المختبر

س- ابني يتعلم في الاعدادية ويعاني من وجود عدد كبير من الطلاب في ساعة المختبر. هل يوجد معيار بالنسبة لعدد الطلاب الذين يمكن ان يتعلموا في درس في المختبر؟

ج- نعم. وفقا لتعليمات السلامة والأمان في المختبرات فان عدد افراد المجموعة التي تتعلم في المختبر يجب الا يتجاوز ال- 28 طالبا. (النشرة الدورية للمديرالعام תשסב/6 ב من تشرين الثاني 2002).


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]