تستعد لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل لانتخاب رئيس جديد لها بعد ايام معدودات، ولوحظ اختفاء تمثيل المرأة من مركبات لجنة المتابعة، حيث علمت مراسلتنا بان هناك ثماني عضوات في لجنة المتابعة مندوبات عن احزاب وحركات سياسية تم اقصائهن وعدم دعوتهن للمشاركة في جلسات اتخاذ القرار للمتابعة .

واصدرت حركة نساء ضد العنف مؤخرا بيانا تطالب من خلاله الرئيس الجديد للمتابعة بالعمل على الاهتمام بقضايا المرأة داخليا وان يضعها على سلم اولوياته. وان يبلور تمثيلا نسائيا مناسبا في مركبات المتابعة. وان المرأة تكل دورا هاما في مواقع صنع القرار في المتبعة كما الرجل.

في البداية كان تمثيل النساء كملاحظة في دستور المتابعة ،قمنا بتغييرها الى بند هام

علا نجمي يوسف مركزة مشروع تمثيل النساء في موقع صنع القرار حدثت بكرا عن الموضوع قائلة: على مدار ثلاث سنوات من العمل قام ائتلاف تمثيل النساء وقضاياهم في لجنة المتابعة بالعمل امام لجنة المتابعة بهدف طرح كل قضية تمثيبل النساء في لجنة المتابعة وقد تم في احدى الجلسات اخذ قرار بزيادة عضوية الاحزاب في لجنة المتابعة من عضو الى اثنين شرط ان يكون العضو الثاني امرأة، لكن تم ربط كل قضية تمثيل النساء في لجنة المتابعة بإعادة المبنى التنظيمي في حينه للجنة الى حين صياغة دستور لجنة المتابعة.

واسهبت ل"بكرا": بعد ذلك بعام طالبت الاحزاب بارسال امرأة مندوبة عنها في المتابعة وبناء على ذلك تم اعادة صياغة دستور لجنة المتابعة او ما يسمى بالنظام الداخلي، وقد فوجئنا بتمثيل النساء من خلال ذكره في ملاحظة هامة على ان تأخذ الحركات السياسية ومركبات لجنة المتابعة بالحسبان قضية تمثيل النساء في لجنة المتابعة، وقد تم التوجه على تغيير الملاحظة الى بند مركزي، وقد تم التوجه للاحزاب والحركات السياسية بارسال اسماء مندوبات نسائية في لجنة المتابعة، وقد اتخذ الاحزاب الامر على اجندتهم وانه سيكون هناك نساء ممثلات في المجلس المركزي في لجنة المتابعة كمندوبات عن الاحزاب.

هناك اقصاء واضح لمندوبات الاحزاب السياسية في المتابعة والدعوات لا تصلهن

كما طالبت علا من مراسلة بكرا عقب سؤالها عن دور النساء في تمثيلهن في المتابعة بالتوجه الى الحركات والاحزاب السياسية والاستفسار عن سبب عدم حضور المرأة المندوبة لجلسات لجنة المتابعة واضافت: كنا قد ذكرنا في جلسات عدة للجنة المتابعة ان هناك اقصاء واضحا لمندوبات الاحزاب السياسية في المتابعة وان الدعوات لا تصلهن وهنا ارى دورنا كاعلاميين ان نسال اين تمثيل النساء كمندوبات في لجنة المتابعة سواء ان كان في المجلس المركزي او في اللجان المهنية التابعة للمتابعة؟؟؟

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]