كشف بحث جديد من جامعة أوبورن عن أماكن تكاثر وتواجد البكتيريا السيئة على متن الطائرات.

في الدراسة، أراد العلماء معرفة كم من الوقت يمكن لبعض الأنواع الشائعة من البكتيريا مثل ميثيسيلين - المكورات العنقودية (MRSA)، أي كولاي O157:H7-، أن تبقى على قيد الحياة في ظروف تشبه ظروف الطائرة. لذلك قاموا بعمل مجسم طبق الأصل عن كابينة طائرة وزودوها برطوبة بنسبة (20%) ثم وضعوا بها اثاثا مشابها للكابينة التقليدية مثل المقاعد، الطاولات، مقابض المرحاض، وجيوب المقعد القماشية، فوجدوا أن بكتيريا أي. كولاي تبقى على مساند الذراعين لمدة 96 ساعة، وتعيش لمدة أقصاها 168 ساعة (أسبوع كامل) على جيب المقعد.

هذا أمر لا يثير الدهشة، فالطائرات التجارية الكبيرة لا يتم تنظيفها بعد كل رحلة، وفقا لاختصاصي الطيران مارك جاندرو،

ويقول مؤلف الدراسة جيمس بارباري، دكتوراه، انه يأمل أن يشجع بحثه شركات الطيران على اتخاذ المزيد من الاحتياطات لتنظيف وتعقيم الطائرات في المستقبل. ولكن حتى ذلك الحين، الوقاية من الاصابة بالجراثيم أو الأمراض الفتاكة هو مسؤولية كل راكب.

كيف تحمي نفسك من الاصابة بالامراض اثناء السفر؟

الترطيب

قبل أن تسافر بالطائرة، أشرب بعض الماء، يقول جاندروـ تملك الطائرات مستويات منخفضة من الرطوبة- حيث تزدهر البكتيريا - عندما يكون الطقس جافا، ستصبح الأغشية المخاطية للجسم التي تحارب الجراثيم جافة، أيضا. مما يترك الجهاز المناعي في خطر، والذي يضعف بالفعل عندما تسافر بسبب الإجهاد، وقلة النوم، وجدول الأعمال المزدحم. لذا أشرب حوالي 6 أونصات من الماء كل 90 دقيقة أن كنت في رحلة طويلة.

تجنب ماء الحمام

اعتبر ماء الطائرات سيئا بما فيه الكفاية لإجبار وكالة حماية البيئة (EPA) على التطرق الى هذه المسألة. ولا تزال المنظمة تشارك في محاولات لمعالجة هذه المشكلة، ولا زال الخبراء غير متأكدين لماذا وجدت وكالة حماية البيئة بكتيريا خطرة (بكتيريا مرتبطة مع البراز) في خزانات الماء على الطائرات. لذلك عند الذهاب إلى الحمام، وبعد غسل اليدين في الحوض بالماء والصابون. قم بفركهما بالمطهر. ولا تستخدم ماء الحمام للشرب أو غسل فرشاة الأسنان أو حتى غسل وجهك.

اهتم بنظافة مقعدك

لأنك لا تستطيع دائما الاعتماد على أن المقصورة نظيفة عند السفر على متن الطائرات، قم بما يلزم لمكافحة العدوى. استخدام مناديل التطهير أو سائل مطهر لمسح المقعد، وطاولة الطعام ومساند اليدين والجيوب، وأي شيء آخر تريد الامساك به. وقبل تناول الطعام أو لمس وجهك، ثم بمسح يديك بالمطهر.

تخلص من البكتيريا بفعالية

نظام التهوية فوق رأسك لا يحافظ على البرودة فقط ولكنه يساعد في الحماية ضد الجراثيم. يقوم هذا النظام بخلط 50 في المئة من الهواء في الداخل مع 50 في المائة من الهواء في الخارج. لذلك فأن هواء المقصورة غالبا ما يكون أنظف. لذلك استخدم هذه المروحة كوسيلة للدفاع ضد الجراثيم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]