يتزامن افتتاح السنة الجامعية في كل عام، مع " موسم" الأنفلونزا على مشارف فصل الشتاء، وهُنا يؤكد خبراء الصحة أن الضغوطات والتوترات التي تعتري الطلاب تعرّضهم، أكثر من غيرهم، للإصابة بهذا المرض وأعراضه المختلفة كالرشح والزكام.

وفي هذا السياق تقدم خبيرة التغذية، مريانا أورباخ، جملة من النصائح والإرشادات المتعلقة بالمحافظة على نظام سليم صحيح للتغذية للطلاب، مع التشديد على موسم الشتاء.

يُنصح الطلاب بشراء ما يلزمهم من طعام وغذاء، مسبقًا لأيام الأسبوع، مع الالتزام بالتزود بالأطعمة الطازجة، وفقًا للاحتياطات التالية: ثلاث وجبات من الفواكه، يوميًا، على الأقل، وأربع وجبات من الخضار، والمقصود بالوجبة: حبّة من الفواكه، وحبة من الخضروات.

• يفضل أن تكون الفواكه والخضراوات، من ثمار الموسم، مع الإشارة إلى إن الفواكه الشتوية تحتوي، بغالبيتها، على فيتامين سي (c) المقاوم لأمراض الشتاء، كالزكام والإنفلونزا.

• ينصح بالتزود بالأطعمة البيتيّة (" شغل الماما") لأنها ذات قيمة غذائية أعلى من الطعام المصنّع.

• من المهم المواظبة على تناول وجبة إفطار قبل الخروج إلى الجامعة، كيلا يداهمكم الجوع فجأة وأنتم في عز الدراسة ومتابعة المحاضرات، فتهبط قدرتكم على التركيز وكيلا تضطروا لأكل النقارش والمأكولات السريعة (" جانك فود") التي ترفع نسبة الدهنيات والسُكر والسُعرات الحرارية الضارة " التافهة".ويجب أن تشتمل وجبة الإفطار على البروتينات والكربونات، وعلى وجبة غنية بالدهن، وحبة خضار واحد على الأقل.

• يفضل التزود باحتياطي طعام للنهار بأكمله، فهذا أرخص وأصح ( للصحة)، مثل ساندوتش مع " شنيتسل" أو " تونا" أو جبنة أو شيء من هذا القبيل- مع شريحة خضار، وينصح بأن تتناولوا وجبة كهذه مرة كل ثلاث ساعات، ولا تنسوا أن تتزودوا بحبات الفواكه، وبكبيس مملوء بخمس حبات من التّمر أو التين وعشر حبات من اللوز.

وتجدر الإشارة إلى أن الخضراوات غنية بالحديد والفيتامينات الضرورية للحفاظ على منظومة سليمة للمناعة.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]