أظهر تقرير صادر عن دائرة الإحصاء المركزية،أن معدل أعمار الرجال في إسرائيل أرتفع في السنوات العشر الأخيرة بمعدل (2.9) عام،بينما أرتفع معدل أعمار النساء (2.4) عام.

وطبقاً للتقرير،بلغ معدل أعمار الرجال العام الماضي (2013) (80.3) عام ، وأعمار النساء – (83.9) عام. وبالتقسيم الجغرافي للسكان – أظهر التقرير أن أعلى معدل للأعمار في المدن الكبرى التي يزيد عدد سكانها عن المئة ألف-سجل في "رمات غان" بواقع (83.9) عام.متفوقة على رحوفوت وريشون لتسيون (82.7) عام.وسجل أدنى معدل في "بات يام" (80.6 عام)،بينما يبلغ المعدل في بئر السبع 80.7 عام وفي أشكلون (80.8)،ويتراوح المعدل في بيتح تكفا وحيفا ونتانيا وبني براك والقدس ما بين 82.1-82.2 عام.

فارق الأعمار بين العرب واليهود

ويستدل من التقرير أن معدل أعمار الرجال في إسرائيل ارتفع خلال الخمسة وثلاثين عاماً الأخيرة بواقع (8.7) عام. ولدى النساء – بواقع (8.9) عام.

وعلى المستوى العالمي ،فإن الفارق في الأعمار بين الرجال والنساء في إسرائيل، من بين الأدنى مقارنة بدول منظمة التعاون والتطوير الاقتصادي (OECD). حيث يبلغ هذا الفارق (5.3) عام،وتتشابه مع إسرائيل في هذا الفارق دول مثل هولندا والسويد وبريطانيا،بينما الفارق أدنى في ايسلندا.

وطبقاً للتقرير،ففي المجتمع اليهودي يبلغ الفارق في معدل العمر بين الرجال والنساء (3.3) عام،بينما يبلغ الفارق في المجتمع العربي (داخل إسرائيل) (2.9) عام.

وقد تقلص فارق الأعمار بين الرجال اليهود والرجال العرب في السنوات العشر الأخيرة من (3.6) عام إلى ثلاثة أعوام،بينما تقلص عند النساء من (4.1 عام إلى (3.4) عام.

وضمن جدول دول (OECD) البالغ عددها (34) دولة،تحتل إسرائيل المرتبة الثامنة في معدل الأعمار،بينما تحتل اليابان المرتبة الأولى. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]