يستدل من التدريج السنوي لأفضل الجامعات وأرقاها في دول العالم،الذي تجريه مجلة "يو أس نيوز آند وورلد ريبوت" أن جامعة "هارفارد" هي الأولى في التدريج،ومعها سبع جامعات أمريكية أخرى في العشرية الأولى،بينما الجامعتان الأخريان هذه العشرية – بريطانيتان،فيما تحتل أول جامعة إسرائيلية في التدريج (وهي معهد وايزمن للعلوم) – المرتبة (102) ،وتحتل المرتبة الثامنة على مستوى قارة آسيا.

وتتضمن القائمة جامعات ومعاهد من (49) دولة،وتشمل بالمجمل (134) جامعة أمريكية.

وفيما يتعلق بمعهد وايزمن أيضاً،فقد وضع التدريج كلية البيلوجيا والبيوكيميا فيه بالمرتبة (48) عالمياً.

قسم علم الحاسوب في التخنيون

وبعد معهد وايزمن،أدرجت جامعة تل أبيب في المرتبة (148) تليها من إسرائيل الجامعة العبرية بالقدس،في المرتبة (152)،بينما أدرج معهد التخنيون للهندسة والعلوم التطبيقية في المرتبة (263) وجامعة بن غوريون في بئر السبع في المرتبة (431).

وفي إطار تدريج برامج ومناهج التعليم المختلفة – أدرج قسم علوم الحاسوب في معهد التخنيون في المرتبة الرابعة والأربعين عالمياً،بينما أدرج نفس القسم بجامعة تل أبيب في المرتبة الرابعة والخمسين،واحتلت كلية الرياضيات في التخنيون المرتبة السادسة والخمسين.

هارفارد واكسفورد وكمبردج

ويستند التدريج إلى مجموعة من المعايير والمقاييس التي تتمحور حول انجازات الجامعات والمعاهد من حيث السمعة العالمية والمحلية،والدراسات العلمية المنشورة،وتأثير هذه الدراسات،والتعاون مع المؤسسات الأكاديمية في دول العالم وعدد ألقاب الدكتوراه،وما إلى ذلك.

وتحتل جامعة هارفارد المرتبة الأولى في التدريج،تليها جامعة MIY ثم بيركلي ثم ستانفورد- وجميعها أمريكية- بينما تحتل الجامعتان البريطانيتان : أكسفورد وكيمبردج المرتبتين السادسة والسابعة على التوالي،لتعود الجامعات الأمريكية :UCLA وشيكاغو وكولومبيا لتحتل المراتب الثامنة والتاسعة والعاشرة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]