كانت مدينة عكا في العهد الكنعاني تحت مستوى سطح البحر، وكانت مياه البحر المتوسط في الجهة الجنوبية تصل الى تل الفخار، او كما يعرف في ايامنا هذه بتل نابليون، لكن التغييرات المناخية على مر السنوات ادت الى انحصار وتراجع المياه الى مسافة حوالي 800 ، كما هو عليه الحال الان قريبا من فندق "حوف هتمريم"، وهو الشاطئ المعروف باسم شاطئ "هتمريم"، وتكونت هناك كثبان رملية .

والسؤال المطروح كيف نشأ هذا الشاطئ ورماله؟!.عن هذا الموضوع تجول مراسلنا على الشاطئ مع المرشد السياحي عبدو متى لفك هذا اللغز.

لمعان الرمل

وقال متى:هذا الموقع مليئ بالكثبان الرملية، وهي اخر الكثبان الرملية في شمال البلاد،و قد وصل هذا الرمل الى هنا من جبال اسوان على الحدود المصرية السودانية، وكما هو معروف فان جبال اسوان غنية "بالجرانيت"، وبحسب الرواية الفينيقية التي تروي ان اول انسان اكتشف الزجاج كان في شاطئ عكا، ومؤرخين مثل هيرودوتس اليوناني(القرن الخامس قبل الميلاد) ، ويوسيفوس فلافيوس(37-100 ) بعد الميلاد ،يذكرون انه في عكا كان مصنعا للزجاج.

وعودة الى اسوان يتابع متى: جبال اسوان هي جبال جرانيت كما ذكرت، والجرانيت صخر اساسي وغني بمادة "السيليكا"،"والسيليكا"هي المادة الاساسية للزجاج ،ويمكن التأكد من ذلك في هذا الشاطئ ،فرمال هذا الشاطئ مليئة "بالسيليكا"، ومن يتمعن جيدا في كثبان الرمال في هذا الموقع يلاحظ لمعان الرمل.

وختم متى:اذن كما ذكرت فرمال هذا الشاطئ وصلت الى هنا من جبال اسوان من خلال تيار نهر النيل عن طريق البحر المتوسط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]