قالت سريت ميخائيلي من منظمة"بتسيلم" ردا على مشروع قانون سحب اقامة المقدسيين : رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اعلن يوم أمس عن نيته الدفع قدما بمشروع قانون لسحب مكانة الإقامة الثابتة والحقوق الاجتماعية من منفذي العمليات أو مقترفي المخالفات الخطيرة التي تتم بدوافع قومية، من منفذي المخالفة وكذلك من أبناء عائلاتهم.

وما يزال حجم اقتراح القانون غير واضح. الغالبية الساحقة من أصحاب مكانة الإقامة الثابتة في إسرائيل هم فلسطينيون من سكان شرقي القدس، وهذه الممارسات والتصريحات موجهة صراحة ضد هذا الجمهور.

وقيل ان وزير الداخلية الجديد، جلعاد أردان، سحب الإقامة الثابتة من سائق السيارة الذي نقل منفذ العملية الانتحارية في الدولفيناريوم عام 2001، وهي العملية التي أسفرت عن مقتل 21 شخصا.

الجهاز القضائي وحده مخول بمعالجة المخالفات المقترفة

وتابعت ميخائيلي:إن مكانة الإقامة الثابتة والحقوق الاجتماعية ليست بمثابة منة من السلطة. هذا واجب أساسي من الدولة تجاه جميع السكان الذين يعيشون فيها- المواطنين وكذلك المقيمين الثابتين. وما دامت إسرائيل تعتبر شرقي القدس جزءا من الدولة فهي لا تستطيع التنصل من هذه الواجبات. ويبقى هذا الواجب ساريا حتى عندما يقترف المواطنون أو المقيمون الثابتون مخالفات ضد القانون، وحتى عندما يقترفون جرائم مخيفة، وحتى عندما يتنصلون من دفع الضرائب. لهذا الغرض هناك جهاز قضائي وظيفته معالجة المخالفات المقترفة ضد القانون. وبالطبع يحظر على السلطات اتخاذ أية إجراءات ضد أبناء الأسرة الأبرياء من أقارب من خالف القانون.

سكان القدس الشرقية لم يختاروا العيش في اسرائيل

وأسهبت ميخائيلي:بعد ضم القدس الشرقية منحت دولة إسرائيل مكانة "الإقامة الثابتة" لجميع سكان المنطقة التي تم ضمها. هذه المكانة مخصصة للمهاجرين الذين اختاروا بإرادة حرة السكن في إسرائيل. على هذه الخلفية يدور الحديث عن مكانة قانونية ضعيفة مقارنة مع الجنسية ولهذا فإن السلطات تستطيع سحبها بسهولة نسبيا بخلاف مكانة الجنسية العادية. على النقيض من المهاجرين، فإن سكان شرقي القدس لم يختاروا السكن في إسرائيل، بل إسرائيل هي التي اختارت التوغل في مناطقهم واحتلالها وضمها مع سكانها إلى أراضيها. إن المصطلح الرسمي "إقامة ثابتة" هو مصطلح مضلل: إذ يدور الحديث عن مكانة غير ثابتة، كما يدل على ذلك سحب الإقامة الحالية وكما حصل في الماضي في آلاف الحالات. الأمر الوحيد الثابت في هذه المكانة هو كونها مؤقتة وذات مكانة ضعيفة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]