افادت "وكالة الأنباء الإيرانية" أن "طهران توافق على استمرار التفاوض مع الغرب بشأن الملف النووي الإيراني خلال الاسابيع المقبلة.

ووافقت الاطراف على تمديد المفاوضات حتى مطلع تموز 2015.

وتقرر تمديد المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني لنهاية يونيو/حزيران 2015 بعد أن أخفقت الأطراف المشاركة فيها بالتوصل إلى اتفاق مع نهاية المهلة المحددة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال مصادر دبلوماسية غربية وإيرانية إن القوى الكبرى في مجموعة 5+1 وإيران تعتزم التفاوض على "اتفاق سياسي على الأرجح بحلول 1 مارس/آذار 2015"، ثم "الملحقات" لتسوية كاملة "بحلول 1 يوليو/تموز المقبل.

ويتفاوض الجانبان استنادا إلى اتفاق مرحلي وقع بجنيف في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 ومدد للمرة الأولى في تموز/يوليو الماضي. ويلحظ هذا الاتفاق تجميد قسم من الأنشطة النووية لإيران مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية.

وكان وزيرا الخارجية الأميركي والإيراني جون كيري ومحمد جواد ظريف اتفقا أمس الأحد في العاصمة النمساوية على مناقشة تمديد المفاوضات التي تنتهي مهلتها منتصف هذه الليلة.

جهود أخيرة

ولم تنجح ستة أيام من المشاورات في العاصمة فيينا في تقليص التباعد في المواقف بشأن تخصيب اليورانيوم والعقوبات، وهما البندان الرئيسيان في اتفاق يضع حدا لـ12 عاما من التوتر الدبلوماسي بين إيران والدول الكبرى.

ويعد كل طرف باستنفاد المهلة حتى النهاية أملا ببلوغ تسوية سياسية.

وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إنه يتم التركيز على جهد أخير صباح اليوم الاثنين.

وكثف كيري وظريف اجتماعاتهما الثنائية وتناولا مختلف السيناريوهات بشأن السبيل الأفضل لمواصلة المفاوضات، وفق ما نقل مصدر إيراني.

بدورها، أقرت الولايات المتحدة بالعمل على فرضية تمديد لا تعرف مدته، علما بأن مصدرا إيرانيا تحدث عن "ستة أشهر أو عام".

ومساء الأحد قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي عاد إلى فيينا للمشاركة في جهود اللحظة الأخيرة إن أقصى الجهود تبذل للتوصل إلى اتفاق، ولكنه شدد على ضرورة أن يكون اتفاقا إيجابيا يسمح بالعمل من أجل السلام.

وبعدما التقى ظريف للمرة السادسة وأجرى عشرات الاتصالات الهاتفية مع حلفاء الولايات المتحدة تشاور كيري مساء أمس الأحد مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ثم كان له عشاء عمل مع نظرائه الفرنسي والبريطاني والألماني فرانك فالتر شتاينماير ومفاوضة الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]