جاء في التقرير السنوي الصادر عن دائرة الاحصاء المركزية انه سجل في اسرائيل خلال فترة السنوات الست الممتدة ما بين 2006 – 2012 ، انخفاض بنسبة 1.5% في الوفيات الناجمة عن أمراض السرطان ، لكن هذه الفترة شهدت ارتفاعا هائلا بنسبة 33% في الوفيات الناجمة عن سرطان المثانة البولية .

وأشار التقرير الى ان هذا النوع من المرض يأتي في المرتبة الرابعة من حيث نسبة انتشار الأمراض السرطانية لدى الرجال ، وفي كل سنة يتم اكتشاف حوالي (800) اصابة جديدة بهذا المرض ، تشكل 8.4% من اصابات السرطان عموما لدى الرجال .

وفي اوساط النساء يتم سنويا اكتساف حوالي مئتي حالة جديدة من هذا المرض الذي يأتي في المرتبة التاسعة من حيث انتشار الأمراض السرطانية لدى النساء .

د.عبد اغبارية : احذروا التدخين !
ويتبين من الاحصائيات والتقارير ان اسرائيل تحتل المرتبة (11) عالميا من حيث نسبة الاصابة بسرطان المثانة بين الجنسين عموما ، والمرتبة التاسعة من حيث نسبة الاصابات لدى الرجال .

ويعزو الدكتور عبد اغبارية ، مدير قسم امراض السرطان في مستشفى "أسوتا" بحيفا ، الأسباب الرئيسية لسرطان المثانة الى التدخين ، مشيرا الى ان هذا المرض يظهر بعد سنوات طويلة من بدء التدخين ، فيما يبدو ان ارتفاع نسبة الوفيات من المرض ناجم عن الارتفاع في عدد المدخنين الذين بدأوا هذه "العادة" في سنوات الثمانين والتسعين ، وهي الفترة التي يذكر الدكتور اغبارية انها شهدت ارتفاعا في منسوب سرطان الرئة !

علاجات جديدة
ويبدو د. اغبارية متفائلا حين يتحدث عن التراجع في نسبة المدخنين في السنوات الأخيرة ، متوقعا الانخفاض بالطردي في أعداد المصابين بسرطان المثانة والوفيات من هذا المرض . ويضيف أن البشرى الواعدة في هذا المضمار تتمثل في علاج جديد للمرض ، يقذي الى تحسن كبير في الحالات المستعصية ، ويطيل حياة المرض بثمانية أشهر على الأقل ، دون عوارض جانبية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]