لقي 17 شخصا على الأقل حتفهم و فُقِد 18 آخرون من جراء عواصف شديدة وسيول عاتية ضربت جنوبي المغرب يومي السبت والأحد، حسب وزارة الداخلية المغربية.

وأضافت الوزارة أن العواصف والسيول تسببت في تدمير منازل وعربات وطرق في المناطق المتضررة. وتابعت الوزارة قائلة إن "عواصف غير معهودة ضربت مناطق كلميم وأغادير وورزازات ومراكش (في جنوبي المغرب)، وأن جهود البحث عن المفقودين لا تزال مستمرة".

ومضت وزارة الداخلية للقول إن السلطات المختصة استخدمت نحو 130 عربة إنقاذ و335 قاربا مطاطيا وقوارب أخرى في جهود الإنقاذ.

وحذرت المديرية الوطنية للأرصاد الجوية من احتمال هطول أمطار غزيرة في الساعات المقبلة وحتى مساء يوم الاثنين.

وتضررت منطقة كلميم التي تبعد عن مدينة أغادير الجنوبية بنحو 200 كيلومتر بشدة إذ شهدت سيولا أدت إلى مقتل 13 شخصا، حسب وزارة الداخلية.

خسائر 

ودُمِّر نحو 100 منزل مبني من الطوب سواء جزئيا أو كليا كما قُطِع نحو 100 طريق بما فيها 6 طرق رئيسية. وجرفت المياه المتدفقة من نهر تمسورت خمسة أشخاص بمن فيهم طفلة ذات تسع سنوات.

وقالت السلطات المغربية إن جهود الإنقاذ أدت إلى إنقاذ 200 شخص في حالة خطر بمن فيهم 40 شخصا أنقذتهم طائرات تابعة للجيش والدرك الملكي.

وذكرت المصادر أن بعض المناطق المتضررة شهدت سقوط 250 ميليمترا من مياه المطر خلال ساعات فقط.

ويذكر أن الفيضانات التي تحدث بشكل متكرر في هذه المناطق شبه الصحراوية خلال هذا الوقت من السنة قادت في الماضي إلى احتجاجات عنيفة بسبب ما وصفه سكان محليون بتأخر السلطات في تقديم الخدمات لهم. وتشهد بعض مناطق المغرب سيولا إذ سبق أن جرفت في شهر سبتمبر/أيلول الماضي 4 أطفال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]