سيكون مانشستر سيتي بطل الدوري الانكليزي امام مواجهة مصيرية غدا الثلاثاء عندما يستضيف بايرن ميونيخ الالماني على “ستاد الاتحاد” في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

السيتي في مباراة مصيرية

ويدخل بطل انكلترا الى هذه المواجهة المصيرية مع النادي البافاري الذي سبق ان ضمن احدى بطاقتي المجموعة الى الدور الثاني، وهو يقبع في ذيل الترتيب بنقطتين فقط حصل عليهما من تعادلين مع روما الايطالي (1-1) وسسكا موسكو الروسي (2-2) الذي اسقط فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني في الجولة السابقة في معقله بنتيجة 1-2 مستفيدا من التفوق العددي بعد اضطرار الاخير الى اكمال اللقاء بتسعة لاعبين.

الخطأ ممنوع

ويدرك سيتي ان الخطأ ممنوع في هذه المباراة لان اي تعثر سيقضي على اماله ببلوغ الدور الثاني للموسم الثاني على التوالي وذلك لان التعادل سيقصيه الا في حال انتهاء المباراة الثانية بين سسكا موسكو وروما بالتعادل ايضا لان الاخيرين يملكان 4 نقاط مقابل نقطتين لبطل انكلترا الذي يختتم الدور الاول بزيارة صعبة الى الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية.

ويمني سيتي نفسه بان يخوض بايرن اللقاء بشيء من التراخي بعد ان ضمن تأهله الى الدور الثاني، املا في الوقت ذاته ان يقدم مستوى مماثلا للمباراة الاولى التي جمعته ببطل المانيا الذي حسم اللقاء بصعوبة بالغة على ارضه بهدف سجله مدافع سيتي السابق جيروم بواتنغ في الدقيقة الاخيرة من اللقاء.

غياب  توريه والبرازيلي فرناندينيو

وسيخوض سيتي اللقاء دون عنصرين هامين هما العاجي يحيى توريه والبرازيلي فرناندينيو الموقوفين بعد طردهما امام سسكا موسكو، لكنه يعول على المعنويات المرتفعة للاعبيه الذين حولوا تخلفهم في عطلة نهاية الاسبوع امام سوانسي سيتي الى فوز 2-1 بفضل المونتينيغري ستيفان يوفوتيتش وتوريه بالذات.

وتوقع نجم وسط سيتي الفرنسي سمير نصري ان تكون المواجهة مع رجال المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا صعبة للغاية، خصوصا ان النادي البافاري فاز بمبارياته الاربع السابقة في المجموعة ولم تتلق شباكه سوى هدف وحيد كان في المباراة التي اكتسح خلالها روما في معقله بنتيجة 7-1.

البايرن لم يخسر في مبارياته ال18 

كما ان فريق غوارديولا لم يخسر في مبارياته ال18 الاخيرة في جميع المسابقات وهو قادم من ثلاثة انتصارات متتالية في الدوري المحلي الذي لم يذق فيه طعم الهزيمة هذا الموسم ما سمح له بالتصدر بفارق 7 نقاط عن اقرب ملاحقيه، اضافة الى تواجده في الدور الثالث من مسابقة كأس المانيا.

“نحن حقا محظوظون لاننا ما زلنا نملك فرصة التأهل”، هذا ما قاله نصري، مضيفا “لانه مع حصولك على نقطتين فقط ووصولك الى المباراتين الاخيرتين في المجموعة، فمن المفترض ان تكون خارج دائرة المنافسة. هذه هي فرصتنا. علينا استغلالها وان نلعب وكأننا لا نملك اي شيء نخسره. بامكاننا ان نتعلم الكثير (من مباراة سيتي مع سوانسي) لكن المباراة ضد بايرن لا تشبه على الاطلاق مواجهة سوانسي”.

وفي الجهة المقابلة، من المتوقع ان يعتمد بيليغريني على جيمس ميلنر والمخضرم فرانك لامبارد في خط الوسط في ظل غياب توريه وفرناندينيو، كما استعاد سيتي خدمات قائده قلب الدفاع البلجيكي فنسان كومباني الذي شارك امام سوانسي بعد تعافيه من اصابة في ربلة الساق لكن من المرجح ان يفتقد خدمات لاعب الوسط الاسباني دافيد سيلفا الذي غاب عن المباريات الاربع الاخيرة لفريقه بسبب اصابة في ركبته.

مواجهة ثالثة 

تجدر الاشارة الى ان الفريقين يتواجهان للمرة الثالثة في دور المجموعات بعد موسم 2011-2012 (فاز بايرن ذهابا على ارضه 2-صفر وسيتي ايابا بالنتيجة ذاتها) وموسم 2013-2014 (فاز بايرن ذهابا على ملعب سيتي 3-1 ثم خسر في معقله 2-3).

مباراة ثأرية بين سسكا موسكو وروما

وفي المجموعة ذاتها، يفتتح سسكا موسكو وروما مباريات الجولة الخامسة باكرا على ملعب الاخير وكل منهما يدرك بان الفوز سيفتح امامه باب التأهل الى الدور الثاني.

وستكون المباراة ثأرية للفريق الروسي الذي مني بهزيمة مذلة في الجولة الاولى امام فريق المدرب الفرنسي رودي غارسيا (1-5) الذي يدرك تماما بان النقاط الثلاث ستضعه في ثمن النهائي في حال عدم تمكن سيتي من الفوز على بايرن في المباراة الاخرى لكن المهمة لن تكون سهلة خصوصا انه لم يفز باي من المباراتين اللتين خاضهما خارج قواعده هذا الموسم.

مواجهة مميزة بين تشيلسي وشالكة

وفي المجموعة السابعة، يسافر الفريق الانكليزي الاخر تشلسي الى غيلسنكيرشن للقاء شالكه الالماني في مواجهة ستجمعه بمدربه السابق الايطالي روبرتو دي ماتيو الذي قاده الى الفوز التاريخي بلقب المسابقة عام 2012.

وستكون المواجهة مميزة بين دي ماتيو ومدرب تشلسي الحالي البرتغالي جوزيه مورينيو الذي فشل في في قيادة تشلسي الى اللقب خلال مغامرتيه مع الفريق اللندني لكن الاخير وجد ضالته في 2012 بالموقت دي ماتيو الذي حقق الانجاز لكن سرعان ما اقيل من منصبه.

وكان دي ماتيو دون عمل منذ ان ترك تشلسي في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 قبل ان يستعين به شالكه الشهر الماضي، وقد حقق المدرب الايطالي الشاب نتيجة جيدة حتى الان مع الفريق الالماني الذي خرج فائزا بجميع المباريات الاربع التي خاضها بقيادته على ارضه، وهو يأمل ان يضيف غدا الثلاثاء فوزا اخر لان ذلك سيجعل فريقه على المسافة ذاتها من ضيفه الذي يتصدر حاليا بثماني نقاط وانتصاره في غيلسنكيرشن سيضعه في الدور الثاني.

ورفض مورينيو الحديث عن مواجهة مع المدرب الايطالي، قائلا: “انا لا العب ضده. اذا لعبت ضده فسيتغلب عليه لانه افضل مني كلاعب… انها مباراة بين تشلسي وشالكه وليست بيني وبين دي ماتيو”.

ويدخل تشلسي الى اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد ان حافظ السبت على سجله الخالي من الهزائم في الدوري المحلي للمباراة الثانية عشرة على التوالي بفوزه على وست بروميتش البيون بهدفين للاسباني دييغو كوستا والبلجيكي ادين هازار.

ويدرك تشلسي ان المباراة لن تكون سهلة امام شالكه خصوصا ان الاخير تمكن من انتزاع نقطة من النادي اللندني في لقاء الذهاب عندما تعادل معه 1-1 في “ستامفورد بريدج”.

سبورتينغ لشبونة ليبقى في دائرة الصراع 

وفي المجموعة ذاتها، يأمل سبورتينغ لشبونة البرتغالي استغلال عاملي الارض والجمهور لكي يبقى في دائرة الصراع على احدى بطاقتي المجموعة من خلال الفوز على ضيفه ماريبور السلوفيني، اذ يحتل المركز الثالث برصيد 4 نقاط مقابل 3 لضيفه.

مهمة ليست سهلة لبرشلونة

وفي المجموعة السادسة، يسافر برشلونة الاسباني الى الجزيرة القبرصية من اجل مواجهة ابويل نيقوسيا القبرصي الباحث عن فوزه الاول على الاطلاق في المسابقة الاوروبية الام لكن المهمة لن تكون سهلة امام النادي الكاتالوني الذي سبق ان ضمن تأهله الى الدور الثاني.

ويحتل برشلونة حاليا المركز الثاني في المجموعة بفارق نقطة خلف باريس سان جرمان الفرنسي الذي ضمن بالطبع تأهله ايضا، ويأمل فريق المدرب لويس انريكي ان ينال هدية من اياكس امستردام الذي يحل ضيفا في “بارك دي برينس” من اجل انتزاع الصدارة والا سيتأجل حسم هذه المسألة الى الجولة الختامية حين يستضيف “بلاوغرانا” موقعة القمة على ارضه في العاشر من الشهر المقبل.

لكن مهمة اياكس لن تكون سهلة على الاطلاق بمواجهة فريق لم يذق طعم الهزيمة اوروبيا في المباريات ال31 الاخيرة التي خاضها بين جمهوره كما انه لم يذق طعم الهزيمة في المباريات ال19 التي خاضها هذا الموسم في جميع المسابقات.

 شاختار دانييتسك الاوكراني للحاق ببورتو البرتغالي

وفي المجموعة الثامنة، يسعى شاختار دانييتسك الاوكراني الى اللحاق ببورتو البرتغالي الى الدور الثاني عندما يتواجه مع ضيفه اتلتيك بلباو.

وسبق لبورتو ان حسم البطاقة الاولى في المجموعة وهو سيسعى الى تأكيد صدارته لها من خلال الفوز على مضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي، فيما يحتل شاختار، الساعي التأهل لثمن النهائي للمرة الثالثة في 5 مشاركات، المركز الثاني بفارق نقطتين عن العملاق البرتغالي و5 عن باتي بوريسوف الثالث، فيما يقبع منافسه الباسكي في المركز الاخير بنقطة واحدة وهو بالتالي خارج دائرة المنافسة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]