ضمن فعاليات أسبوع الصحة في مدرسة التيراسانطا في الرملة قدمت مستشارة التغذية وخبيرة الطب البديل سهير سلمان منير محاضرة للسيدات في المدينة رافقها عرض شرائح ألكترونية عن أهمية الغذاء السلم بعنوان " علامات التغذية السليمة ".

في مقدمتها أشارت إلى أن الغذاء سواء طعام صلب أو سائل يمد الجسم بالطاقة ويقوم بعملية النمو والبناء وتجديد الأنسجة وينظم العمليات الحيوية في جسمنا.

التغذية السليمة

كما أشارت إلى أن للتغذية السليمة علامات يشعر بها الإنسان تجاه نفسه أو من حوله ويجدها في : النشاط اليومي ،لأن التغذية السليمة تؤثر تأثيراً ايجابياً على حيوية ونشاط الفرد وروحه المعنوية، قوة العضلات، كفاءة عمل الجهاز المناعي والقدرة على مقاومة الأمراض وضمان التوازن في تكوين الجسم وتجعل الوزن والطول متناسبين مع العمر والجنس وهيكل الجسم .

ولفتت إلى أن التغذية السليمة تمنح توازن في تكوين الجسم وتجعل الوزن والطول متناسبين مع العمر والجنس وهيكل الجسم. وتوقفت سهير سلمان منير عند الهرم الغذائي التقليدي المحتوي على الدهون،الزيوت،اللحوم،البقول،الفواكه،الخضار،الحبوب ،الخبز ،الألبان والحلويات الخ.

تنويع الطعام

وشددت على ضرورة تنويع الأطعمة لا سيما الخضار والفواكه وتحاشي الإفراط بتناول العصائر. وأوضحت أهمية البقوليات في الغذاء السليم خصوصا الداكنة اللون منها كالفاصوليا،اللوبيا والفول لا سيما بالنسبة للأم المرضعة لاحتوائها على البروتين النباتي والحديد. وبما يتعلق باللحوم نوهت لحيوية اختيار اللحوم قليلة الدسم وطريقة إعدادها بالشواء وبالتحمير والاهتمام بتوفير الأسماك في وجباتنا. وأشارت لإمكانية اختيار المنتجات الخالية من اللاكتوز كبديل للحليب ومشتقاته وأوضحت ضرورة توزيع الحصص الغذائية والتنبه للسعرات الحرارية.

وأكدت على حيوية التغذية السليمة للأطفال لتحاشي سوء التغذية جراء النقص بالبروتينات،الفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية للنمو السويّ ومن توصياتها ومحاذيرها بهذا المضمار: تناول وجبة الإفطار،تفادي السمنة،فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، التنبه لتسوس الأسنان وتحاشي تناول الأطعمة بين الوجبات. من أهم التوصيات تنويع الغذاء ،الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه وخواصها الصحية، حيوية وجبة الفطور، خطورة وجبة العشاء في ساعات الليل المتأخرة ، الانتباه لـ" العدوين البيض " على مائدة الطعام، الحرص على عدم الوقوع في مصيدة الحلويات، فوائد البقوليات وممارسة الرياضة على الدوام. مهم أن نعرف ماذا وكيف نأكل حفاظا على نهج حياة صحي في ظل تفشي الأمراض اليوم إضافة لتفصيلات عينية حول تشكيلات الأطعمة لمختلف الفئات العمرية. وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات تقدمها مستشارة التغذية سهير سلمان منير للجمهور الواسع من خلال النوادي،المدارس والمراكز الجماهيرية وغيرها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]