ع اقتراب فترة الأعياد، يبدأ التفكير بأنواع الأطباق التي سيتمّ تحضيرها والأحباء الذين سيتمّ دعوتهم للموائد الغنية بالأطعمة اللذيذة وقد يغيب عنّا في هذه الفترة ما هو أهم من كل ذلك وهو "الوزن". نحن نعلم أنّ هذه الفترة من السنة ليست الوقت المناسب للتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة ولكنّ ذلك لا يعني أيضاً زيادة وزن غير مرغوب فيها؛ إذ ما يجب عليك القيام به في هذه الفترة من السنة هو الحفاظ على وزن صحي من دون الشعور بالحرمان من تناول مأكولاتك المفضّلة، ولكن كيف تحقّقين هذا الهدف؟ الإجابة ستصلك من أخصائية التغذية ماريا أبي حنا من مركز إستشارات التغذية وتقديم الطعام الصحي "Right Bite"، التي تقدّم إليك النصائح التالية:

- لا تفوّتي أي وجبة من وجبات الطعام الرئيسية: بصرف النظر عن عدد الحفلات التي ستشاركين فيها، إحرصي على تناول وجبة فطور صحية وذلك لأنّها تعزّز عملية التمثيل الغذائي وتساهم في التحكم بشهيتك طيلة اليوم. هذا بالإضافة إلى ضرورة تناول الطعام بانتظام كل ساعتين أو ثلاث ساعات، وعدم تفويت الوجبات لأنّ ذلك قد يؤدّي إلى الإفراط في كمية الطعام المتناولة في الوجبة اللاحقة.

- حقّقي التوازن بين وجبات الطعام: عند معرفتك باحتمال استهلاكك لطعام غير صحي غني بالسعرات الحرارية خلال العشاء، من الضروري أن تؤمني التوازن لنظامك الغذائي من خلال استهلاك طعام صحي على وجبتي الفطور والغداء. كما أنّه من المهم أن تشربي كمية كافية من الماء وإدخال الفواكه، الخضار، والبروتينات الخالية من الدهون طيلة اليوم إلى نظامك الغذائي.

- لا تقصدي أي حفلة وأنت جائعة: حاولي قدر الإمكان عدم المشاركة في الحفلات وأنت جائعة لأنّ ذلك سيدفعك إلى فقدان السيطرة على ما تتناولينه أمام مائدة غنية بالأطباق الشهية. بإمكانك تناول وجبة خفيفة صحية مثل اللوز النيء غير المملح أو البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة مع الجبنة قليلة الدسم مسبقاً لأنّ ذلك سيكبح شهيّتك أو اشربي الماء وتناولي القليل من الخضار.

- تناولي الطعام ببطء: عند تناول الطعام ببطء ستعطين لمعدتك الوقت الكافي لإرسال إشارة إلى عقلك بأنّها قد امتلأت بالطعام ما يحميك من تناول كمية كبيرة من الأطعمة.

- راقبي أحجام الوجبات: تحكّمي بحصّة الطعام من خلال استخدام صحن المقبلات أو السلطات بدلاً من استخدام صحن الطعام الرئيسي أثناء تناول وجباتك. وعندما يتعلّق الأمر بالحلويات، اختاري دائماً الحلويات بحجم اللقمة.

- إختاري أصناف محددة لوجبة العشاء: ابتعدي عن المواد الغذائية المليئة بالزبدة والقشدة، واختاري الخضار الطازجة أو الحمص بدلاً من رقائق البطاطس مع صلصات الكريمة الدسمة أو المايونيز. كما اختاري الطعام المسلوق أو المطهو على البخار أو المشوي بدلاً من الطعام المقلي، ولا تختاري الصلصات الدسمة.

- لا تحتسي المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية مثل العصائر أو المشروبات الغازية واستبدليها بالماء.

- أصرفي النظر عن الطعام من خلال التحدث مع الأحباء.

- كوني حازمة وامتنعي عن قبول أي طعام يقدّم إليك بعد شعورك بالشبع.

- لا تتجاهلي الحركة! إذا لم تتمكّني من ارتياد النادي الرياضي فمن المفضّل أن تمارسي رياضة المشي من خلال استخدام السلالم عندما يكون ذلك ممكناً أو ركن السيارة بعيداً أو المساعدة في الأعمال المنزلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]