عقد" ركاز" بنك العلومات- جمعية الجليل اليوم الاربعاء في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة مؤتمرا اعلن فيه عن نتائج مسح العنف والعلاقات الاسرية داخل المجتمع الفلسطيني في اسرائيل، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء الذي صادف امس.

حضر المؤتمر ممثلون عن جمعيات حقوقية اضافة الى اعضاء اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية.

بكر عواودة: الاحصاء الفلسطيني ينافس مراكز احصائية عالمية

تحدث في المؤتمر رئيس جمعية الجليل بكر عواودة شاكرا جميع الجهات التي ساهمت في هذا المسح مشيدا بالتعاون بين الجهات المختلفة التي ساهمت في البحث عن مصلحة المجتمع منها الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني الذي استطاع ان ينافس مراكز احصائية عالمية، واضاف: "انطلاقا من ايماننا ان ما لا يمكن احصاؤه لا يمكن دراسته او ادارته قامت جمعية الجليل من خلال مركز ركاز باجراء هذا المسح الهام من اجل توثيق قائمة بيانات ومعلومات حول واحدة من اخطر الظواهر التي باتت تشكل خطرا دائما على المجتمع من ناحية حصانته الاجتماعية وتكافله ونسيجه الاجتماعي حيث تنادت الاصوات في السنوات الاخيرة بضرورة توفير معلومات موثوقة وموضوعية وشاملة ونحن اليوم نضع بين ايديكم نتاج هذا المسح ونأمل ان يكون مصدرا جيدا لبناء برامج مستقبلية للتعاون مع هذه الظاهرة".

الوزيرة الفلسطينية علا عوض

كما تحدثت في المؤتمر الوزيرة الفلسطينية علا عوض رئيسة الاحصاء الفلسطيني مؤكدة ان الهدف الاساسي من هذا المسح هو تشكيل اللبنة الاساسية لتمنية المجتمع الفلسطيني في الداخل بالاستناد الى بيانات احصائية حديثة وموثوقة وذات جودة عالية.

مازن غنايم

والقى مازن غنايم رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية كلمة ندد من خلالها بازدياد ظاهرة العنف في مجتمعنا وخاصة قتل النساء العربيات مؤكدا على العمل والجهد الذي يجب بذله للتقليل من انشار هذه الظاهرة.

 الشمال متفوق بالعنف (36%)  مقارنة مع 22.2% في منطقة حيفا

وعرضت الجمعية خلال مؤتمرها كشفا لمسح العنف والعلاقات الاسرية داخل المجتمع الفلسطيني في اسرائيل الذي انهته مؤخرا.

في المسحج تم فحص عدة مؤشرات منها: درجة هيمنة الزوج في الأسرة؛ اتّخاذ القرار في الأسرة؛ عدد سنوات الزواج؛ الواقع الاقتصادي للأسرة؛ حالة العمالة للزوج والزوجة ومستوى التعليم للزوج والزوجة.

كما تطرق المسح الى العنف ضد النساء المتزوجات أو اللواتي سبق لهن الزواج من قبل الزوج: أظهر البحث أنّ 30.4 % من النساء تعرّضن لأحد أشكال العنف في العام المنصرم.

تجدر الاشارة الى أن أعلى نسبة من النساء اللواتي تعرضن لعنف من قبل الزوج على مستوى مناطقي هي منطقة الشمال (36%) مقارنة مع 22.2% في منطقة حيفا التي بها نسبة تعرض النساء للعنف من قبل الزوج هي الاكثر انخفاضا.

العنف والمستوى التعليمي

يُظهر البحث أيضًا علاقة واضحة بين العنف والمستوى التعليمي للزوج، فمثلا يُستدل أن نسبة العنف ضد النساء لأزواج ذوي تعليم إعدادي فأقل هي 37.4 %. بينما نسبة العنف ضد النساء لأزواج أصحاب لقب أول فأكثر بلغت 21.1 %.

كما يظهر البحث أنماط الأساليب التي اتّبعتها النساء في تعاملها عند تعرّضهن للعنف من قبل الزوج؛ ويتضح أنّ أكثر طريقة متبعة لطلب المساعدة كانت "تجاهل الزوج ورفض الحديث معه لعدة أيام" حيث صرّحت 40.7 % من النساء عن اتّباعهن لهذا الأسلوب. بينما تبيّن أن "الذهاب أو الاتّصال بمركز نسوي والمكوث هناك عدة أيام" هو الأسلوب الذي اتّبع بشكل أقلّ بنسبة 2.6 % فقط.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]