شارك الدكتور رمزي حلبي، المحاضر والخبير بالشؤون الاقتصادية، في المؤتمر الذي نظمته في الناصرة جمعية "سيكوي" تحت عنوان "شراكة مناطقية بين سلطات محلية عربية ويهودية : فرص وتحديات" بصفته مستشاراً استراتيجياً في مركز الحكم المحلي في إسرائيل.

ورداً على سؤال"بكرا" حول أهمم أسس هذه الشراكة، قال الدكتور حلبي انها تتمثل في التكافؤ والتقاسم العادل المنصف للجدوى والمردود الناتج عنها، مع ضرورة توفر الدعم الحكومي (بالتسهيلات والإجراءات والميزانيات) وضمان المهنية في التخطيط ، وصولاً إلى تحقيق القفزات النوعية للسلطات العربية (الفقيرة)، التي تشكل ثلث تعداد السلطات المحلية في إسرائيل.

بعد عملي لمؤثر سيكوي

وأشار د. رمزي هلبي إلى جملة من التجارب الناجحة في الشراكة بين السلطات العربية واليهودية، وقال رداً على سؤال حول العوائق والعقبات التي تعترض طريق تعميم هذه التجارب – أن الأمر عائد إلى الإجراءات البيروقراطية التي تستغرق سنوات طوالاً،وإلى تردد وامتناع بعض الرؤساء اليهود عن تقاسم الجدوى والمردود بين سلطاتهم (الغنية الميسورة) والسلطات العربية الفقيرة الهزيلة الإمكانيات.

وفي هذا السياق أشاد الدكتور حلبي بما يراه من "بعد عملي وجدوى فعلية للمؤتمر الذي نظمته جمعية "سيكوي" ، متجاوزة للكلام والنظريات عن الشراكة والتعايش" – على حد وصفه.

شراكة في صنع القرار

وعن رأيه ورؤيته لموقف السلطات المحلية العربية الكائنة في المنطقة المحيطة بمطار "نهلال" ("رمات دافيد") العسكري المخطط تحويله إلى مطار مدني دولي، وهو المخطط الذي يواجه معارضة شديدة من السلطات اليهودية في المنطقة لأسباب تتعلق بالبيئة والجدوى-قال الدكتور حلبي أنه يتوجب على المسؤولين العرب أن يتابعوا المسألة من منطلق الحرص على تجنب أية أضرار أو إجحاف قد تجعل البلدات العربية وسكانها ضحايا تدفع ثمن هذا المشروع،فتحرم من فوائده وجدواه "وأنصح الرؤساء العرب بالمشاركة في لوبي يجمعهم في موقف واحد،ويجعلهم شركاء فعليين وفاعلين في صنع القرار قبل وقوعه،وليس بعد وقوعه – بالاستناد إلى دعم من مركز الحكم المحلي" – كما قال

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]