الرغبة في تحقيق الفوز في كثير من الأحيان تحول الأبطال إلي أوغاد وشخصيات مكروهه، في عالم كرة القدم الغش هو الحصول علي التفوق علي المنافس بأقل إمكانيات والتعدي علي قوانين اللعُبه، منهم من يستخدم يده لمنع هدف علي فريقه ومنهم من يستخدمها لتسجيل هدف وصناعة هدف لصالح فريقه، منهم من ينجح في خداع الحكم ويصل إلي هدفه، لكن يظل اسمه محفور في عقول كل متابعي كرة بتلك الحادثه الغير شرعيه، فتصبح نقطة سوداء في تاريخه.

في الذكري السنوية الخامسة علي جريمة المهاجم الفرنسي المخضرم تيري هنري في مباراة أيرلندا خلال ملحق تصفيات كأس العالم 2010.. في عام 2009 ألتقي منتخب فرنسا بنظيره الإيرلندي في مباراة الإياب من الملحق المؤهل إلي كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، كانت نتيجة مباراة الذهاب في صالح المنتخب الفرنسي بهدف نظيف، في مباراة الإياب تقدم المنتخب الإيرلندي بهدف عن طريق لاعبه روبي كين، أستمرت المباراة بهذه النتيجة إلي أن وصلت إلي الأشواط الإضافية. في الشوط الإضافي الأول مرر المهاجم الفرنسي تيري هنري الكره بيده داخل منطقة الجزاء إلي مدافع الفريق ويليام غلاس الذي أسكنها داخل شباك منتخب أيرلندا، إنتهت المباراة بفوز المنتخب الفرنسي والتأهل إلي كأس العالم 2010. في اليوم التالي اعترف هنري بتمرير الكره بيده واعتذر لجماهير ولاعبي المنتخب الإيرلندي علي هذه الخدعه .



في هذا التقرير نعرض لكم أبرز 20 لمسة يد في تاريخ كرة القدم وساهمت في تحقيق نتائج إيجابيه لصالح فريقهم:

1-دييغو أرماندو مارادونا (الأرجنتين – إنجلترا) (كأس العالم 1986)

عندما نذكر اسم مارادونا نتذكر تلك الواقعة، فظل اسمه مرتبط في عقولنا جميعناً بأشهر لمسة يد تمكن من خلالها تسجيل هدف لصالح فريقه.

كانت المباراة في كأس العالم 1986في الدور ربع نهائي، فازت الأرجنتين بالمباراة بهدفين مقابل هدف واحد، أحرز مارادونا الهدفين، الهدف الثاني المسمي بهدف القرن بعد أن راوغ مارادونا أكثر 7 لاعبين ووضع الكرة داخل شباك المنتخب الإنجليزي، لكن سيظل الهدف الأول حديث الجميع، الهدف الذي سجله بيده .. نتذكر جملته المشهوره بعد المباراة معلقاً عن الهدف " إن يد الله هي التي أحرزت الهدف " !!

2- ليونيل ميسي (برشلونه – اسبانيول) (9 يونيو 2007)

مارادونا الجديد يظهر لكن هذه المره في الدوري الإسباني، في عام 2007 أمام فريق اسبانيول في الدوري الإسباني علي ملعب الكامب نو، تلقي ميسي عرضيه من الجبهة اليمني في الدقيقة 43 من الشوط الأول، ارتقي عالياً وقام بلعب الكره بيده بدلاً من رأسه ليسجل هدف طبق الأصل من هدف مواطنه الأسطورة مارادونا.

3- برونا (أستراليا - غينيا الاستوائية) (كأس العالم للسيدات 2011)

هذه الواقعة في كأس العالم للسيدات، واقعة كوميدية وخطأ فادح من حكمة المباراة المجرية، برونا مدافعة منتخب عينيا الأستوائية قامت " بمسك " الكرة لعدة ثواني!! نعم مسك الكرة وليس لمسها، لكن لم يحتسب ضدها ضربة جزاء !!

لاعبة منتخب أستراليا قامت بتسديد الكرة لكنها ارتطمت بالقائم ثم ارتدت إلي برونا مدافعة الفريق الغيني، فقامت بمسك الكرة داخل منطقة جزاء فريقها بدون سبب واضح، التصرف الأغرب من حكمة المباراة المجرية جيونيجي جال حيث لم تحتسب شئ واشارت بأستكمال اللعب !

تقدم الفيفا بإعتذار رسمي عن تلك الواقعة في مؤتمر صحفي عقب اللقاء، وقالت الحكمة جيونيجي " آسفه جداً لأنني لم أر أنها لمسة يد واضحة "

4- لويس سواريز (غانا – أوروغواي) (كأس العالم 2010)

سواريز يؤدي دوره الدفاعي لكنه يتعرض للطرد بسبب أسلوبه الساذج، في كأس العالم 2010 ألتقي منتخب أوروغواي بنظيره الغاني في الدوري ربع النهائي من البطولة عاد سواريز إلي الدفاع من أجل مساندة فريقه أمام الهجوم الغاني، سواريز تقمص دور حارس المرمي وتصدي لهدف محقق بيده ليحتسب الحكم ضربة جزاء لصالح منتخب غانا ويطرد المهاجم سواريز وسط دموع الحزن منه، لكي اسامواه جيان رفض الهديه المقدمة له وأضاع ضربة الجزاء، تأهل الأوروغواي إلي الدور النصف نهائي لكن بدون سواريز !

5- راؤول (ريال مدريد – ليدز يونايتد) (دوري أبطال أوروبا 2001)

بعد مشواره الحافل مع فريقه السابق ريال مدريد ومنتخب أسبانيا وتسجيله أكثر من 400 هدف لهم لكن النقطة السوداء تطول المهاجم الكبير راؤول خلال مسيرته، في دوري أبطال أوروبا موسم 2001-2002 تقابل الفريق الملكي ريال مدريد وفريق ليدز يونايتد الإنجليزي في البطولة بعدما وقعوا في نفس المجموعة.

التقي علي ملعب السنتياغو برنابيو وسجل راؤول هدفاً بيده بعد تلقي عرضية من ركلة حرة مباشرة من الجبهة اليسري، لكن العقوبة طالت راؤول وتم إيقافه لمدة مباراة وعقوبة مالية أيضاً بعد أن أظهرت لقطات الإعاده عدم شرعية الهدف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]