كشف المنخفض الجوي عورة البنى التحتية حيث غرقت الشوراع في معظم محافظات الضفة والقطاع رغم انفاق ملايين الدولار على تأهيلها منذ انشاء السلطة الوطنية.

وكان مسؤول في وزارة الأشغال قال ان السلطة الوطنية انفقت منذ انشائها 1,1 مليار دولار على تأهيل شوارع الضفة.

وألحقت المياه المتدفقة أضرارا بعشرات المنازل وأغرقت شوارع رئيسية وفرعية في مدن رام الله والبيرة وبيتونيا اغلبها أعيد تأهيلها حديثا.

"الأشغال" تطلب النجدة من بلدية رام الله رغم اعلان جاهزيتها لمواجهة الطوارئ


وحاصرت مياه الأمطار مبنى وزارة الأشغال العامة والاسكان في مجمع الوزارات الحديث الانشاء في حي الماصيون واجبر ذلك الوزارة الموكل اليها مهمة فتح الشوارع بين المدن والمحافظات ضمن تقاسم للمهمات على طلب نجدة بلدية رام الله. وتسببت الأمطار والسيول بأضرار متفاوتة في عدة بيوت بمدينة رام الله خصوصا في منطقة مخيمي الأمعري وقدورة ومنطقة عين منجد التي غرق مسجدها بالأمطار، وفي حي الماصيون الراقي مقابل فندق جراند بارك ومناطق عدة اخرى في الضواحي.

وكان وزير الأشغال العامة والاسكان الدكتور مفيد الحساينة اعلن جاهزية الوزارة لمواجهة آثار المنخفض الجوي الذي يمر به الوطن، بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي، مشيرا الى أن الوزارة قامت بسلسلة اجراءات وقائية استباقية.

ولم تتوقف الأمطار عن الهطول طيلة الليلة قبل الماضية وأمس على معظم أنحاء محافظة الخليل متسببة في حدوث السيول والفيضانات خاصة في الأودية والمناطق المنخفضة، من أبرزها البلدة القديمة من الخليل، وباب الزاوية وسط المدينة اللتان تعتبران منطقتي صب سيول المياه نظرا لجغرافيتهما المنخفضة. وتعطلت الدراسة في مدارس مديرية تربية وسط الخليل، ورياض الأطفال.

غرق الشوارع في معظم المحافظات رغم اعادة تأهيلها

وتحولت مناطق عديدة في محافظة بيت لحم، إلى برك كبيرة وصغيرة، وسيول دافقة، منذ ساعات مساء الثلاثاء. وتظهر العيوب في البينة التحتية في محافظة بيت لحم، بشكل واضح في شارع القدس- الخليل، بداية من بلدة الخضر، وحتى مدينة بيت لحم، مرورا بالتجمعات السكانية على جانبيه التابعة لبلدية الدوحة، ومخيم الدهيشة، ومخيم العزة، وبلدية بيت لحم، وبلدية بيت جالا. وتحول هذا الشارع، حسب وصف البعض، إلى واد تفيض به المياه، ويمكن تسيير قوارب فيه- كما علق مواطنون ساخرين، مما يحدث لشارعهم في شتاء كل عام.

واشتكى مواطنون في نابلس من تجمعات للمياه في عدد من مناطق المدينة خاصة في منطقة البلدة القديمة وشارع طولكرم الذي يشهد اعادة تأهيل وعمليات حفر أدت الى تراكم المياه هناك بشكل لافت، فيما أكدت البلدية أنها اتخذت كافة الاجراءات اللازمة لمواجهة ظروف فصل الشتاء، وحملت بعض المواطنين مسؤولية تراكم المياه في منطقة البلدة القديمة حيث يلجأ بعض التجار الى اغلاق المناهل بالاسمنت لأنهم لا يريدونها أمام محلاتهم.

وفي جنين التي تعاني من واقع صعب بسبب تردي حالة الطرق فيها، وعدم وجود نظام تصريف مياه الأمطار، تحولت شوارع المدينة لمناطق مغطاة بمياه الأمطار التي فاضت داخل بعض المجمعات التجارية.

واكد المهندس فوزي عويس رئيس قسم الأشغال والطرق في بلدية جنين وجود مشكلة كبيرة في واقع الطرق، فيما عبر رئيس فرع نقابة المهندسين في جنين الدكتور محمود البيك عن خيبة أمل النقابة من واقع الطرق في مجمل مناطق المحافظة، خاصة مدينة جنين.

وقال رئيس بلدية طولكرم اياد الجلاد ان الاستعدادات والتدابير الوقائية التي تم اتخاذها كان لها الأثر في تصريف مياه الأمطار وعدم حدوث فيضانات.

وقال رئيس بلدية قلقيلية عثمان داود ان طواقم البلدية الفنية تعاملت مع ثلاث حالات فيضانات جزئية وتم حل المشكلة دون أضرار.

وشهدت محافظة سلفيت هطول امطار غزيرة تسببت بتعطيل جزئي للدوام في المدارس والمؤسسات، واغلاق جزئي لعدد من الطرق الفرعية بالقرب من بروقين وبلدة كفر الديك.

وحذرت البلديات العاملة في محافظات قطاع غزة من تدهور الأوضاع في ظل المنخفض الجوي، نظرا لقلة الامكانيات التي تمتلكها وتآكل آلياتها وتعرض بعضها للقصف من قبل الاحتلال خلال العدوان الاخير، اضافة الى نقص الوقود في البلديات للمعدات، تزامنا مع سوء البنية التحتية في جميع مناطق قطاع غزة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]