أصدرت دائرة الاحصاء المركزية تقديرا يتضمن معطيات تتعلق بمستوى وجودة المعيشة في اكبر (14) مدينة في اسرائيل ، تبيّن منها ان مدينة "ريشون ليتسيون" (جنوبي تل ابيب) تحتل المرتبة الأولى من حيث معدل المدخول الشهري للأسرة ، بواقع (17) ألفا و (786) شيكل (4.7 ألف دولار) ، بينما المعدل الأدنى (من ضمن 14 مدينة) هو من نصيب مدينة "بات يام" الواقعة بين "ريشون" وتل ابيب ، بواقع عشرة آلاف و (519) شيكل .

وطبقا للمعطيات ، فان "بات يام" نفسها تحتل المرتبة الأخيرة (14) من حيث الانفاق الشهري للأسرة الواحدة على الاستهلاك ، بواقع ثمانية آلاف (373) شيكل ، بينما احتلت تل ابيب المرتبة الأولى في هذا الباب بواقع (12) ألفا و (796) شيكل .

"رحوفوت" فقيرة ...

وتحتل تل ابيب المرتبة الأولى أيضا في مجال السكن والاسكان : اذ يشكل الانفاق على السكن 30% من مجمل الانفاق الشهري للعائلة في هذه المدينة ، بينما تقل النسبة في اشكلون وبئر السبع عن 20% ، لكن بئر السبع تتقدم على اخواتها في الصرف والانفاق على الاكل والطعام (19.6% من مجمل الانفاق) ، وتأتي مدينة "رحوفوت" ، في أسفل القائمة بواقع 14.9%.

ومن جهة الاكتظاظ في المساكن ، ففي جميع المدن المشمولة في التقرير ، فان المعدل يقل عن فرد واحد في كل غرفة – ما عدا القدس وبني براك ، حيث يبلغ المعدل في القدس (1.2) فرد للغرفة ، وفي بني براك (1.3) . كما تتقدم ريشون ليتسيون على اخواتها من حيث عدد ونسبة السكان الذين يقيمون في الشقة الخاصة بهم (76% من السكان) ، بينما تتقدم تل ابيب وعلى سائر المدن من حيث الشقق المستأجرة (47%) .

مجفف الغسيل بين بني براك وبات يام

وبطبيعة الحال تتقدم تل ابيب على اخواتها من حيث معدل قيمة الشقق بواقع (22.2) مليون شيكل ، وتحتل بئر السبع المرتبة الاخيرة بواقع (894) الف شيكل .

ومن جهة معدل أجر الشقة الشهري ، تحتل تل ابيب المرتبة الأولى بواقع اربعة آلاف شيكل ، وتحتل بئر السبع المرتبة الأخيرة بواقع ألف و (400) شيكل . ومن بين المعطيات اللافتة ان اكثر من نصف الأسر في بني براك تمتلك أجهزة لتجفيف الغسيل ، بينما النسبة في بات يام بالكاد تقارب العشرين بالمئة .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]