صدّقت لجنة المالية البرلمانية مؤخرا على اضافة عشرين مليون شيكل (5.2 مليون دولار) للميزانية المخصصة من الحكومة لحماية المستوطنات الواقعة داخل الأحياء الفلسطينية في القدس العربية – وبذلك يزيد اجمالي هذه الميزانية للعام الجاري (2014) عن مئة مليون شيكل !
وطبقا لحسابات وزارة المالية ، تبلغ تكلفة حماية كل مستوطن يهودي في الأحياء العربية يالقدس – ثلاثين الف شيكل في السنة .

ورغم مسؤولو وزارة الاسكان الذين طلبوا هذه الزيادة ، انها تهدف لتمويل نصب كاميرات للمراقبة واحتياطات أخرى لصالح المستوطنات ، وان هذه الاحتياطات كفيلة بتجنب مصروفات كبيرة في السنوات المقبلة !

الميزانية بدأت بسبعة ملايين ، ثم تضخمت !
واستنادا الى صحيفة "هآرتس" ، فمنذ مطلع سنوات التسعين ، تتولى وزارة الاسكان تأمين وحماية المستوطنين اليهود في القدس العربية ، بواسطة شركات خاصة ، ويقارب عددهم (3) آلاف مستوطن ، وقبل تسعة أعوام أوصت لجنة حكومية بتحويل مسؤولية الحماية الى الشرطة ، لكن قرارا حكوميا لاحقا بنفس المعنى ، لم يخرج الى حيز التنفيذ ، الأمر الذي دفع بجمعية حقوق المواطن الى تقديم التماس بهذا الخصوص الى المحكمة العليا ، لكن المحكمة ردت الالتماس .

وأفادت الصحيفة بأن ميزانية الحماية بدأت بسبعة ملايين شيكل عام 1991 ، وبعد اربعة أعوام تضاعفت الى (14) مليونا ، وفي العام 2010 تضخمت الى (51) مليونا واستمرت بالتضخم لتصبح العام الماضي (84.2) مليون شيكل . وفي اطار الميزانية الجديدة كان من المقرر ان يخصص للحماية (81.4) مليون شيكل ، لكن المسؤولين طلبوا من لجنة المالية التصديق على اضافة عشرين مليونا لهذا الغرض ، فصدّقت على الطلب .

النائب عيساوي فريج : تكلفة الاستفزازات !

وتفيد المعطيات الرسمية ، بأن وزارة الاسكان تشغّل حاليا (370) حارسا لحماية هؤلاء المستوطنين المقيمين في البلدة القديمة بالقدس ، وفي الطور والثوري وسلوان والشيخ جراح – وبؤر استطانية أخرى .

وجدير بالذكر هذه المعطيات وردت في سياق ردّ على استجواب قدّمه بهذا الشأن النائب عيساوي فريج (ميرتس) ، الذي عبر عن قلقه واستهجانه للتبذير غير المبرر على حماية هذه الفئة من المستوطنين بشكل خاص ، مضيفا ان مواطني الدولة يتحملون أعباء هائلة " لسيرح هؤلاء المستوطنين بشكل خاص ، مضيفا ان مواطني الدولة يتحملون أعباء هائلة "ليسرح هؤلاء المستوطنون ويمرحوا وليقوموا بالاستفزاز تلو الاستفزاز للمواطنين الفلسطينييين المقدسيين الآمنين " كما قال .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]