نددت شخصيات فلسطينية بالممارسات والاجراءات الاسرائيلية التي تستهدف المقدسيين والتي تصاعدت في الاونة الاخيرة.

القدس يتيمة

وقال الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الاسلامية العليا ل "بكرا" ان مدينة القدس هذه الايام اصبحت يتيمة منسية ولكن اهلها اثبتوا انهم مقدسيون وقادرون على حماية القدس والمسجد الاقصى والمقدسات والتصدي للاحتلال الذي يقمع ويصدر قرارات ظالمة ويطبق قوانين الطوارىء الذي وضعه الانتداب البريطاني الغاشم ضد اهل فلسطين.

تطبيق قوانين الطوارئ

واضاف ان الاحتلال الاسرائيلي جاء ليطبق نفس قوانين الطوارىء على اهل فلسطين بما فيهم المقدسيون مثل الاحكام الادارية ونسف المنازل وابعاد المقدسيين عن القدس.

انتفاضة الافراد

فيما عقب الدكتور صبري صيدم عضو المجلس الثوري لحركة فتح على ما يجري في القدس وقال ل "بكرا"" سمعنا كثيرا عن شعارات رنانة فيما يتعلق بالقدس منها "يا قدس انا قادمون"" يا قدس طاب المنون" والواقع انه لم يأت احد ولم نر المنية في القدس دفاعا عنها وبالتالي القدس تخوض الان "انتفاضة الافراد" الافراد المنتفضون على الوضع المعيشي الماساوي والظلم الفادح التي تتعرض اليه المدينة المقدسة بحيث بدأ المقدسيون ياخذون الامور بايديهم ويختارون حسب ما يرونه مناسبا من عمليات ضد المحتل الاسرائيلي.

من يخسر العاصمة يخسر الوطن

واضاف ان هذا الحال لن يتغير الا بمزيد من الضغط على اسرائيل ولكن المدينة بشكلها الحالي دخلت في النصف ساعة الاخيرة ومن يخسر العاصمة يخسر الوطن .مشددا انه كفى للشعارات وكفى وعود وكفى مهاترات ومطلوب في القدس الفعل والصامد والقادر على الحفاظ على المواطن المقدسي وهويته وانتمائه وقدرته على مقارعة الاحتلال الاسرائيلي.

التنديد بسياسة الابعاد

بينما ندد المحامي احمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس بشدة بسياسة الابعاد عن القدس والتي لحقت بعض الشباب المقدسي اخر الاسبوع الماضي، معتبرا ان هذه السياسة الاسرائيلية وغيرها لن تثني المقدسيين عن الدفاع عن انفسهم وعقاراتهم ومقدساتهم وفي مقدمتها المسجد الاقصى المبارك، اضافة الى سياسة الاعتقال الاداري التي بدأت السلطات الاسرائيلية بتنفيذها اتجاه بعض النشطاء المقدسيين شملت منهم امين سر حركة فتح في القدس عدنان غيث.

وقال ل "بكرا "يفهم من هذه الاجراءات ان اسرائيل اعلنت الحرب الشاملة على المقدسيين بكل مركبات حياتهم، مشيرا الى ان سياسة العقاب الجماعي والانتقام هي سياسات اسرائيلية معروفة مما يؤكد ان القدس الشرقية محتلة ويمارس ضد سكانها سياسة احتلال يجعل مرتكبيها في القريب العاجل حاضرين امام محاكم جنائية دولية.

واكد الرويضي ان القدس الشرقية لا يمكن ان تكون الا عاصمة للدولة الفلسطينية وان نضال الفلسطينيين الان في القدس هو لحاجتهم الى حماية امنهم الشخصي من عمليات الانتقام الاسرائيلية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]