تعقد المكتبة الوطنية، الكائنة في الجامعة العبرية بالقدس، مساء اليوم الثلاثاء الامسية الاخيرة من امسيات" بين شطري البرتقالة".

موقع "بكرا" اجرى جولة في أجنحتها وأقسامها،وأجرى مقابلة مع السيدة راحيل يوكليس،أمينة مجموعة الإسلام والشرق الأوسط في المكتبة،تحدثت فيها (باللغة العربية) عن تاريخ ومضامين وكنوز المكتبة التي تأسست قبل (120) عاماً.

مصاحف من القرن الثالث الهجري

واستعرضت السيدة يوكليس بدايات وطرق جمع المواد والمجلدات والمخطوطات العربية والإسلامية،واليهودية المكتوبة بأحرف عبرية،لكن بلغة عربية (عشرة آلاف مخطوطة!)، وبموازاتها أدبيات ومنشورات للأحزاب الشيوعية ، في الاتحاد السوفييتي (يومها) والشرق الأوسط (إسرائيل وفلسطين وغيرهما) جمعت عبر تسعين عاماً،ومن بين الأدبيات العدد الأول من صحيفة "الاتحاد" الشيوعية الصادر في حيفا غي 15/5/1944.

ومن أبرز الكنوز والمعروضات في المكتبة-أجزاء من مصاحف من القرن الثالث الهجري، وأجزاء من التوراة المترجمة إلى اللغة السريانية من القرن التاسع الميلادي،وأدبيات ومراجع كنسية ومسيحية.

ومن ضمن (150) ألف مجلد باللغة العربية- توجد في المكتبة مخطوطات ونصوص ومراجع غير متوفرة في أية مكتبة أحرى في العالم،مثل (3) رسائل لابن تيمية،ودوريات علمية باللغات العربية والفارسية والتركية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]